الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرت سنة.. اختفت طيور الظلام وبقيت بئر العبد (صور)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 23/نوفمبر/2018 - 03:47 م

في الخلفية صوت من السماء يؤذن وترتفع كلمات “الله أكبر” عاليا، وفي الأرض جباه مصلين تلتصق بالأرض وتعلق همومها في السماء، وفي الجوار مدنسون أطلقوا الرصاص علىهم بلا رحمة أو تفريق بين شيخ وطفل وشاب، والنتيجة 305 شهيدا في مسجد الروضة بمدينة بئر العبد، و82 مصابا بينهم طفل لم يكن أكمل شهره الأول في الحياة التي آملها أهله له بعد عناء من عدم الخلفة.

تمر اليوم الذكرى الأولى لأحداث استهداف عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي في مصر مسجد الروضة، بقرية بئر العبد، لتعطي بارقة أمل ولو بسيطة، لأهالي القرية الذين شهدوا الموت بأعينهم منذ نحو عام، ليتم تجديد القرية ومنازلها، وتعويض أهاليها بالشكل الذي يؤمن مستقبلهم في ظل وفاة عدد كبير من أرباب البيوت الذين راحوا غدرا خلال الحادث الأليم.

أمل من الكبوة

يشارك أهالي بئر العبد بأيديهم خلال عمليات إعادة إعمار المنازل بشكل يتناسب مع المعيشة اليومية والتي تشرف عليها جمعية “الأورمان” المصرية وبالتعاون مع رجال اعمال على رأسهم أحمد أبو هشيمة ضمن مبادرة ” إعمار قرية” والتي تشارك فيها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي أعادت إعمار 14 قرية، كان آخرها قرية الخربة بمدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

 

إعادة إعمار قرية بئر العبد تكلفت نحو 5 ملايين جنيه، حيث تم بناء54 منزلاً أوتجهيزها بالأثاث والأجهزة الكهربائية، علاوة على تمويل 24 مشروعا صغيرا، وتوزيع 50 من رؤوس الأغنام والماعز على 50 أسرة بدون عائل، بالإضافة لتزويج 10 فتيات يتيمات، وتوزيع 10 أجهزة تعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة.

وتشمل أعمال التطوير التى تمت فى القرية، وبناء المنازل للأهالى المتضررين هناك، والتى شملت فرش وتطوير 54 منزل، وفرش كامل لهم، و24 مشروع صغير، وتويع 50 روؤس ماشية، وتوزيع 10 أجهزة تعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ويأتى ترتيب قرية الروضة رقم 14 فى مبادرة حديد المصريبن بتكلفة 5 مليون جنيه مصرى، والثانية فى شمال سيناء (قرية الخربة والتى تم افتتاحها فى 23 إبريل 2016).

ويتم توزيع مائتين وخمسين طن سلع غذائية سيبدأ توزيعها على المحافظات خلال الأسبوع المقبل، تم تخصيص اثنا عشر طنا ونصف منها لمحافظة شمال سيناء.

 

ووزارة الأوقاف بالتعاون مع وزارة الإسكان من جهتها تكلفت بناء 270 منزلا بقرية الروضة بتكلفة مليون و300 ألف جنيه يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الإسكان وسيتم تسليم نحو 50 % منها يوم الجمعة المقبلة.

وافتتح 3 مراكز ثقافية بشمال سيناء وعددا من المدارس القرآنية التي لاقت إقبالا كبيرا من أهالي سيناء بما يؤكد دعمهم للفكر الإسلامي الوسطى لدعاة الأوقاف، وخصصت 25 طن لحوم من مشروع لحوم الأضاحي تم توزيعها على شمال سيناء بالإضافة إلى نحو 12 طنا من السلع الغذائية.

 

مرت سنة، ويعود يوم الجمعة بنفس الشخصيات في مسجد الروضة، مصلين ينشدون اسم الرب، وأمطار في السماء، وطاهرون يحملون السلاح هذه المرة لحمايتهم، ويتوسطهم وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة يلقي الخطبة احتفالا بالافتتاحات الجديدة في القرية، والأهالي تملأهم الابتسامات، الذي يعوضهم شيئا فشيئا عن الفقد.

 

تابع مواقعنا