الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرّف على أضرار ارتفاع مستويات الكالسيوم وإليك أفضل مصادر الحصول عليه

أضرار ارتفاع مستويات
كايرو لايت
أضرار ارتفاع مستويات الكالسيوم
الأربعاء 03/مارس/2021 - 05:59 ص

استهلاك كمية زائدة من أي عنصر غذائي، بغض النظر عن مدى صحته، يمكن أن يكون ضارًا بالجسم، و الكالسيوم مهم للحفاظ على الأداء الصحي للجسم، وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة بكثرة في الجسم، ومن الضروري الحفاظ على صحة العظام والقلب والأسنان وتعزيز الأداء الفعال والفعال للعضلات والأعصاب، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام ونقص كالسيوم الدم وهشاشة العظام، ورغم ذلك، فإن الكميات الزائدة من الكالسيوم في الجسم يمكن أن تكون ضارة أيضًا.

اتباع هذا النظام الغذائي يؤدي إلى النوبات القلبية (دراسة)

أضرار المستويات العالية من الكالسيوم 

تُعرف الحالة التي تشير إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الجسم باسم فرط كالسيوم الدم، حيث يمكن أن تساهم عدة أسباب في حدوث هذه الحالة، وتشمل بعض الأسباب الشائعة الجفاف، والاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالكالسيوم، وفرط نشاط جارات الدرقية، والأمراض الحبيبية. 

تشمل الأعراض التي قد تشير إلى زيادة الكالسيوم: التعب، تشنجات العضلات، آلام العظام، الغثيان، الإمساك، التبول المفرط، العطش والتهيج.  يمكن أن يكون فرط كالسيوم الدم ضارًا بالجسم، حيث يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي وحصوات الكلى والخرف والارتباك وهشاشة العظام ومشاكل القلب.  يمكن أن تؤدي حالة فرط كالسيوم الدم الشديدة إلى دخول المريض في غيبوبة.

أهم الأطعمة التي تعتبر مصدرًا غنيًا للكالسيوم

  يجب تناول هذه الأطعمة باعتدال:-

الجبن: -

على الرغم من كونه مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، بالإضافة إلى أنه لذيذ للغاية، ولكن يمكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا لم يتم تناولها باعتدال. السبانخ:-

الخضار الورقية مثل السبانخ هي مصدر جيد للكالسيوم، وعلى الرغم من الفوائد الصحية الهائلة التي تقدمها، فإن وجود مركبات مثل الأوكسالات يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى إذا تم تناولها بشكل مفرط.

المكسرات: -

يمكن أن تكون المكسرات مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وغلى الرغم من أن المكسرات تندرج تحت فئة الدهون الصحية، إلا أن الاستهلاك المفرط للمكسرات يمكن أن يضيف سعرات حرارية إضافية إلى نظامك الغذائي، وبالتالي تعزيز زيادة الوزن.

الفاصوليا:-

تعد مصدرا غنيا بالكالسيوم والألياف والبروتين، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى تسمين غير صحي للبطن وزيادة الوزن.

حليب الصويا: -

هذا المشروب المدعم هو بديل شائع للحليب بين النباتيين، كما أنه مصدر غني بالكالسيوم، ولكن نظرًا لوجود الايسوفلافون، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لحليب الصويا إلى مشاكل صحية وخصوبة على المدى الطويل.

“عدس وبصارة وفول”.. روشتة الأرصاد الغذائية في حالة الطقس السيئ

تابع مواقعنا