رئيس التحرير
محمود المملوك

تجنب تواجد هذه الأشياء في غرفة نومه للأبد للحفاظ على صحة طفلك

للحفاظ على صحة طفلك
للحفاظ على صحة طفلك

يجب أن تكون غرفة اللعب أو غرفة نوم الطفل مكانًا سعيدًا وتريد أن تجعل الغرفة مريحة ودافئة قدر الإمكان، ومن الأفضل إبقاء الأسلاك المتدلية والأثاث الصعب والحواف الحادة بعيدًا عنها، كما أن هناك أيضًا بعض الأشياء الإضافية التي من الأفضل تجنبها،  وإليك 8 أشياء لا يجب عليك الاحتفاظ بها في غرفة نوم الأطفال أو منطقة اللعب.

للحفاظ على صحة الطفل المبتسر.. 5 نصائح لرعاية "الخدج"

ألعاب صاخبة وشخصيات أكشن

ما يتمناه كل طفل أن يستخدم لعبة صاخبة تُحدث ضوضاء، ومع ذلك، فهذه ليست لعبة من شأنها أن تتصدر قائمة الألعاب التي ينصح بها طبيب الأطفال، لأنها قد تساهم الألعاب ذات الصوت الفائق في فقدان السمع، خاصة بالنسبة للرضع الصغار.

وجدت دراسة أجرتها جمعية البصر والسمع أيضًا أن هناك بعض الألعاب الشعبية القادرة على التسبب في تلف السمع في غضون 15 دقيقة من الاستخدام، حسب ما ذكره  موقع "تايمز أوف إنديا"، لذا حاول استخدام الألعاب الأقل ضوضاءً.

أثاث ثقيل غير مستقر

يوصي الخبراء بأن أي نوع من طاولات الأثاث الثقيلة والأسرة والكراسي غير المستقرة وغير المكسوة بالأقواس يمكن أن يكون من السهل على الطفل أن ينقلب عليها ويسبب إصابات.

مشايات أطفال

 بينما يرى الكثيرون أنه يساعد الرضيع على التحرك، يقول الخبراء إن مشاية الأطفال يمكن أن تسهل حركة الطفل في الأماكن غير المستقرة، وتصطدم بالجدران عندما لا تخضع للإشراف، لذلك من الأفضل إبعاده عن غرفة الطفل. 

5 أطعمة تساعد على نمو الطفل شكل يجب الحرص على تناول بشكل يومي

النوافذ ذات الأوتار الطويلة والأسلاك

تسمح النوافذ بالهواء النقي وأشعة الشمس في الغرفة، ولكنها يمكن أن تتحول بسرعة إلى خطر الاختناق لطفلك، إذا تركت دون إشراف، حيث أن الستائر ذات الأوتار الطويلة والحلقات يمكن أن يسهل على الطفل دخولها في فمه وتعرضه لخطر الاختناق، لذا قم بتأمين النوافذ بإحكام وتأكد من وجود مسافة كافية للحفاظ على سلامة الطفل.

منافذ وأجهزة مكشوفة

من أخطر الأشياء أن يكون لديك مقابس حائط مكشوفة، وأجهزة يسهل وصول الطفل إليها، مما قد يتسبب في حدوث إصابات.

بعض النباتات المنزلية

بينما تضيف النباتات المنزلية نضارة إلى الغرفة، فإنها يمكن أن تتحول بسرعة إلى سامة للأطفال الصغار، لذا وقبل قبل إحضار أي نبات منزلي ، تحقق جيدًا مما إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاهه، وضعه على مسافة بعيدة، بعيدًا عن متناول اليد.

تكريب المظلات

تعتبر الأجهزة الكبيرة، مثل مصابيح الطاولة، التي يمكن سحبها أيضًا خطرة، وإذا لزم الأمر، قم بتركيب المنافذ والأجهزة بطريقة مغطاة جيدًا وبعيدًا عن متناول الطفل، كما يجب أن تتأكد من أن جميع الأسلاك مؤمنة وغير موصلة عند عدم استخدامها لتقليل مخاطر التعرض للإصابات.

أجهزة التلفزيون

إذا كان هناك شيء واحد لا يجب أن يتم ذكره في غرفة الطفل، فيجب أن يكون جهاز تلفزيون، فبغض النظر عن صغر سن طفلك أو كبر سنه، فإن مخاطر امتلاك جهاز تلفزيون تساهم في زيادة وقت المشاهدة، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية إضافية مثل مخاطر السمنة وعادات الأكل السيئة والعجز الإدراكي والنمو واضطرابات النوم.

"حماية الطفل" ببورسعيد: نتابع حالة "زياد" عقب الإلقاء بنفسه من الشرفة.. وسنرسل تقريرًا للنيابة

عاجل