الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اتصالات وريادة أعمال

أين "جاك ما"؟.. قطب التكنولوجيا مختفٍ منذ أكتوبر بعد انتقاده السلطات الصينية

أين

أثار غياب مؤسس شركة علي بابا "جاك ما" عن الرأي العام خلال الشهرين الماضيين، بما في ذلك غيابه عن الحلقة الأخيرة من برنامج تلفزيوني كان سيظهر فيه كقاضٍ، تكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن مكان وجوده وسط هيئة تنظيمية صينية، لقمع إمبراطوريته التجارية المترامية الأطراف.

ولم يظهر رائد الأعمال الصيني البارز في أي مكان عام منذ منتدى في أواخر أكتوبر في شنغهاي، حيث انتقد النظام التنظيمي الصيني في خطاب وضعه في مسار تصادمي مع المسؤولين، مما أدى إلى تعليق الاكتتاب العام الأولي بقيمة 37 مليار دولار لشركة Alibaba's Ant. ذراع المجموعة المالية.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن ما تم استبداله كقاض في الحلقة الأخيرة في نوفمبر من برنامج ألعاب لرواد الأعمال يسمى Africa’s Business Heroes.

وقالت متحدثة باسم علي بابا لـ"رويترز" اليوم الاثنين إن التغيير يرجع إلى تضارب في المواعيد، ورفضت التعليق.

في حين أن التغطية الإخبارية لغياب "ما" عن الرأي العام أثارت التكهنات على "تويتر" المحظور في الصين بينما لم يكن موضوعًا شائعًا مهمًا على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين، حيث تخضع الموضوعات الحساسة للرقابة.

وركز المنظمون الصينيون على أعمال "ما" منذ خطابه في أكتوبر، بما في ذلك إطلاق تحقيق لمكافحة الاحتكار في علي بابا وطلب من شركة Ant تغيير الإقراض وغيرها من الأعمال المالية الاستهلاكية بما في ذلك إنشاء شركة قابضة منفصلة لتلبية متطلبات رأس المال.

وقال دنكان كلارك ، رئيس مجلس إدارة شركة BDA China للاستشارات التكنولوجية ومقرها بكين: "أعتقد أنه طُلب منه أن يظل منخفضًا".

قال: "هذا وضع فريد من نوعه ، ويرتبط أكثر بالحجم الهائل لـ Ant والحساسيات بشأن التنظيم المالي".

وتراجعت أسهم علي بابا المدرجة في هونج كونج بنسبة 2.15 بالمئة اليوم الاثنين.

وسوم اختفاء جاك ما جاك ما علي بابا الصين

مواضيع متعلقة

عاجل وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي ليست "بروفة" للثانوية العامة