الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف انتقمت منصات التواصل الاجتماعي من مثيري الشغب في الكونجرس؟

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 09/يناير/2021 - 02:01 م

أدت أحداث الشغب التي شهدتها أمريكا مؤخرا، بسبب أنصار ترامب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول إلى إثارة تساؤلات كثيرة حول المسئولية التي تقع على هؤلاء، وكيف لم يتم القبض عليهم خاصة بعض استعراض عدد كبير منهم صورهم عبر منصات اجتماعية مختلفة.

لكن بحسب تقارير أمريكية، ربما سمحت شرطة الكابيتول لكل فرد من عصابة مثيري الشغب المؤيدين لترامب، بالدخول إلى مبنى الكابيتول وتخريبه ومغادرته بدون أي أخطاء، لكن المحققين على الإنترنت والمحققين الرسميين مصممون على محاسبتهم.  أشارت هذه التقارير الإعلامية إلى أن الاعتقالات القليلة نسبيًا المشاغبين الذين اقتحموا الكابيتول والآخرين الذين خرجوا منه ببساطة، لن يكون آخر المطاف، حيث من المحتمل جدًا أن يتغير ذلك في الأيام والأسابيع القادمة. 

أضافت أن جهات إنفاذ القانون والمدنيين على حد سواء يحاولون تحديد أولئك الذين يُزعم أنهم شاركوا. بفضل تعدي العديد منهم والذين نشروا صورهم بأنفسهم عبر منصات إلكترونية مختلفة فخورين بعملهم،، سيتم تحديدهم والقبض عليهم بالادلة نفسها التي نشروها.  وبحسب جهات أمنية، هناك اعتقالات وشيكة على الأرجح سيقوم بها مكتب التحقيقات الفيدرالي.

قال كريستوفر وراي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، لموقع فوكس: "دعني أؤكد للشعب الأمريكي أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد نشر مواردنا الاستقصائية الكاملة ويعمل عن كثب مع شركائنا الفيدراليين و الولائيين والمحليين لملاحقة المتورطين في النشاط الإجرامي خلال أحداث 6 يناير،  سنحاسب أولئك الذين شاركوا  في حصار مبنى الكابيتول".  

طلبت إدارة شرطة العاصمة "المساعدة في تحديد الأشخاص المعنيين المسؤولين عن جرائم الدخول غير القانونية"، ونشرت على موقعها الإلكتروني سلسلة من الصور تظهر مثيري الشغب داخل مبنى الكابيتول وحوله. 

طرح ألعاب أطفال جديدة تعبر عن مشهد اقتحام الكونجرس (صور)

سيواجه الشخص  صاحب الصورة الشهيرة وهو يسرق قطعًا من باب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بتهم  "تلقى ممتلكات مسروقة"، بينما سيتهم  شخص آخر تم تصويره وهو جالس خلف مكتب ويستخدم هاتفا بال "دخول غير قانوني".

تطبيق القانون باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أصبح من المؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي وأنشطة الإنترنت، تساعد في تطبيق القانون، بقدرتها علي  تعقب المجرمين المزعومين، فقد  أدت وسائل التواصل الاجتماعي والبث المباشر إلى اعتقال المتظاهرين في بورتلاند في يوليو الماضي، واستخدم مكتب التحقيقات الفيدرالي Instagram و LinkedIn و Etsy و Poshmark للتعرف على امرأة من فيلادلفيا يُزعم أنها أشعلت النار في سيارتين للشرطة خلال احتجاجات جورج فلويد في يونيو الماضي. 

أصبح يمكن القول أنه إذا كانت سلطات إنفاذ القانون قد أولت في السابق هذا القدر من الاهتمام لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث كان معجبو ترامب ينظمون بشكل علني قبل التمرد في الكابيتول هيل ، لكانوا مستعدين بشكل أفضل لأعمال الشغب التي أعقبت ذلك - وربما منعوا حدوثها في الكل.

حساب على انستجرام لتحديد المشاغبين استعان  المحققين بوسائل التواصل الاجتماعي، وقاموا بفتح حساب عبر انستجرام  Instagram مخصص لتحديد وتسمية الأشخاص المشاركين في الاقتحام، وجمع الحساب في وقت قصير بالفعل ما يقرب من 100000 متابع. 

"جاك أنجيلي".. صاحب الصورة الأشهر في اقتحام الكابيتول

عبر الحساب تم تحديد أشخاص كثير من المشاركين في عملية الاقتحام وتم بالفعل فصل ثلاثة مشاركين على الأقل من وظائفهم.

تم التعرف على اثنين من أبرز أعضاء المشاغبين، بعد أن انتشرت صورهم بشد، وهما لرجل عاري القميص الذي يرتدي رسمًا على الوجه وقبعة ذات قرون فرو والرجل الذي وضع قدميه على مكتب في مكتب بيلوسي، في غضون ساعات من أعمال الشغب عن طريق الصحافة في مسقط رأسهم.

تابع مواقعنا