الثلاثاء 04 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هوواي تنشر تقريرها السنوي لمؤشر الاتصال العالمي 2020

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 01/فبراير/2021 - 03:46 م

نشرت هواوي تقرير دراستها السنوية السابعة لمؤشر الاتصال العالمي 2020 الذي ركز هذا العام على إسهامات التحول الرقمي في مختلف القطاعات في تعزيز الإنتاجية وتحقيق التعافي الاقتصادي وتحسين القدرات التنافسية في المستقبل.  

وقدمت هواوي في التقرير رؤيتها لإنجاز التحول الرقمي وفق خمس مراحل. وتوقع البحث أن تتمكن الاقتصادات التي تركز على تعزيز الإنتاجية وإنجاز التحول الرقمي والاعتماد على تقنيات الاتصالات الذكية من توفير قيمة إجمالية مضافة أكبر لكل عامل أو لكل ساعة عمل.  

وتهدف تقارير مؤشر الاتصال العالمي من هواوي إلى توفير أفضل الرؤى والاستراتيجيات إلى أصحاب القرار وأصحاب المصلحة في المجال الاقتصادي للمساهمة في تنمية الاقتصاد الرقمي. وتمثل الدول التي تناولها التقرير والتي وصل عددها إلى 79 بلدًا، ما يصل إلى 95% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فيما يشكّل سكانها ما يصل إلى 84% من سكان العالم.  

كومسكوب: دول الشرق الأوسط تستطيع إطلاق شبكات الجيل الخامس

وتضمنت خلاصة التقرير محاور متعددة أهمها أن الاقتصادات الناشئة تجسر الفجوة بينها وبين الاقتصادات الرائدة.

وقدّم التقرير تحليلاً وافياً لتغيرات مؤشر الاتصال العالمي في كل بلد منذ عام 2015. وتوصل إلى أن متوسط معدلات النمو في الاقتصادات الرائدة والاقتصادات التي تعتمد على قطاع معين والاقتصادات الناشئة تزايدت منذ عام 2015، حيث حققت الاقتصادات الناشئة أكبر معدل نمو سنوي مركب ومن ثم جاءت الاقتصادات التي تعتمد على قطاع معين وأخيراً الاقتصادات الرائدة، مما يعني أن معدلات النمو في الاقتصادات الناشئة تقترب من المعدلات في الدول التي تعتمد على قطاع معين والاقتصادات الرائدة وتجسر الفجوة الرقمية.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصادات الناشئة تمكنت من تعزيز أنشطتها في المزيد من الأسواق، حيث تم نشر النطاق الترددي للأجهزة المحمولة في هذه الدول بمعدل أكثر من مرتين ونصف. وازدادت نسبة مشتركي الجيل الرابع من 1% إلى 19%، فيما تم توفير النطاق الترددي للأجهزة المحمولة بأسعار معقولة بنسبة وصلت إلى 25%.

وساهمت هذه الإنجازات في تمكين الاقتصادات الناشئة من توفير خدمات رقمية شاملة أفضل واغتنام فرص التنمية الاقتصادية. كما تضاعف الإنفاق على التجارة الإلكترونية في هذه الدول منذ عام 2014 ليصل إلى أكثر من 2000 دولار للشخص.

وحققت بعض الاقتصادات الناشئة تقدماً في تصنيف مؤشر الاتصال العالمي، حيث ازداد معدل النمو في هذه الاقتصادات بنسبة وصلت إلى 17% وتمكنت من زيادة الناتج المحلي الإجمالي إلى مستويات أعلى من منافسيها بنسبة وصلت إلى 22%، حيث أصبحت فيتنام والبيرو من الدول التي يعتمد اقتصادها على قطاع معين في عام 2020.

أسهم الأجهزة الإلكترونية ترفع بورصة اليابان بنهاية تعاملات اليوم الاثنين.

وتضمن المحور الثاني للتقرير بيان أن الهيئات التنظيمية في الدول الرائدة ترغب بالحفاظ على نسبة الإنفاق على تقنية المعلومات.

وأظهرت الدراسة أن رغبة الشركات بالاستثمار في تكنولوجيا المعلومات تختلف وفقاً لاقتصاد البلد. وتضع الهيئات المسؤولة في الدول الرائدة والاقتصادات التي تعتمد على قطاع معين في مقدمة أولوياتها توفير ميزانية لتقنية المعلومات أكبر من ميزانية القطاعات الأخرى. كما قامت هذه الدول بتخفيض ميزانية تقنية المعلومات بنسبة وصلت إلى مرتين ونصف أو ثلاث مرات ونصف مقارنة ببقية الدول.

أما الدول التي تتمتع ببنية تحتية رقمية متماسكة فقد تمكنت من الحد من الآثار الاقتصادية لتفشي الجائحة وتحقيق التعافي الاقتصادي خلال وقت قصير وضمان مواصلة التحول إلى اعتماد نماذج إنتاجية عالية المستوى.

تعرف علي نقاط قوة وضعف شركات المحمول حسب أراء المسخدمين

وأوضح التقرير في محوره الثالث بأن التحول الرقمي في القطاع الاقتصادي سيسهم في تحقيق إنتاجية "عالية المستوى" لتعزيز التعافي الاقتصادي والقدرات التنافسية المستقبلية.

وأنه ينبغي على الدول أن تضع خططاً للاستثمار في تقنية المعلومات والاتصالات وفقاً للميزات والعوامل التي تمتلكها لكي تحقق استثماراتها المزيد من النجاح.

وتتألف الاقتصادات من العديد من القطاعات التي يبرز من بينها قطاع واحد أو قطاعان أكثر أهمية من البقية. واقترح تقرير مؤشر الاتصال العالمي 2020 أن تعمل الدول على تصميم استراتيجياتها التقنية بناءً على مواطن القوة في قطاعاتها نظراً لأن التحول الرقمي يتيح تحقيق قيمة مضافة أكبر.

تابع مواقعنا