الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الاتصالات: إطلاق 45 خدمة على منصة مصر الرقمية وارتفاع عدد المستخدمين لـ1.3 مليون مواطن

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 25/فبراير/2021 - 04:40 م

 أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عدد الخدمات الحكومية التي تم إطلاقها على منصة مصر الرقمية وصلت إلى 45 خدمة حكومية، فيما بلغ عدد المستخدمين للمنصة نحو 1.3 مليون مستخدم، وعدد الطلبات التى تم تسجيلها وصل إلى 1.1 مليون طلب، لافتا إلى أن المعاملات الخاصة بالتوثيق، والمرور، والتموين، استحوذت على نسبة كبيرة من إجمالي الطلبات التي تم تسجيلها. 

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مع وزير الاتصالات؛ لمتابعة الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها من قبل الوزارة.

وأوضح طلعت أنه من المستهدف الوصول بعدد المستخدمين إلى 5 ملايين مستخدم بحلول نهاية العام الجاري، كما أنه من المستهدف النشر فى 500 مكتب بريد بنهاية شهر مارس المقبل، والإعداد للإطلاق الثالث من الخدمات على المنصة فى شهر مارس المقبل أيضًا، والذى يتضمن 19 خدمة جديدة فى مجالات التموين، والمرور، والمحاكم، والأحوال المدنية، والإسكان الاجتماعي.

وتطرق وزير الاتصالات إلى أهم ملامح مشروع قانون صندوق مصر الرقمية، الذى تم إعداده، وجار مراجعته من جانب قطاع التشريع بوزارة العدل، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات التشريعية الخاصة بإصداره، موضحًا أن الصندوق يهدف إلى دعم منظومة التحول الرقمى وضمان استدامتها ودعم قطاعات الدولة فى تنفيذ المبادرات ذات الصلة. 

تناول طلعت الجهود المبذولة من قبل الوزارة في إطار الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أنه تم حصر عدد 827 تطبيقا من 42 جهة طبقا لنموذج الحصر الجديد المتفق عليه، مشيرا إلى التطبيقات التشاركية، وما يتم إعداده من برامج تدريبية فى هذا الإطار، بالإضافة إلى ما يتعلق بدورة عمل الأرشفة. 

ونوه وزير الاتصالات إلى محور التحول الرقمى يشتمل أيضاً على تنفيذ مشروع تطوير المستشفيات الجامعية، وما يتضمنه من إعداد البرامج والتطبيقات، والدعم الفنى، وبرامج التدريب، فى إطار الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة من خلال المستشفيات، موضحاً أنه تم تعديل نطاق المشروع، وإعادة طرحه ليشمل 11 جامعة بإجمالى 73 مستشفى بدلاً من 3 جامعات بإجمالى 44 مستشفى كمرحلة أولى، على أن يتم التعاقد على هذا المشروع خلال شهر مارس المقبل، مشيراً إلى الإجراءات الجاري اتخاذها لتطبيق محور التحول الرقمي على منظومة التعليم العالي، خصوصًا ما يتعلق بالامتحانات الرقمية.

وفيما يتعلق بمحور بناء الانسان، أشار وزير الاتصالات إلى مشروع مدارس المصرية للاتصالات التكنولوجية، موضحاً أنه تم معاينة عدد من المدارس بناءً على ترشيحات وزارة التربية والتعليم، وتم اختيار خمس مدارس بخمس محافظات بإجمالى طاقة استيعابية 3600 طالب، وجار إعداد نموذج تشغيلى يضمن الاستدامة، مؤكداً أنه تم وضع خطة للتوسع وتطوير مدارس تكنولوجية جديدة فى محافظات القاهرة الكبرى 

تابع مواقعنا