الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اتصالات وريادة أعمال

أمازون تستغل البائعين وتنتهك قواعد الاتحاد الأوروبي

امازون

أكدت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، أن استغلال شركة أمازون العملاقة لبيانات بائعين مستقلين لمصلحتها الخاصة ينتهك قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية فتحت تحقيقا بحق عملاق تجارة التجزئة عبر الإنترنت في يوليو من العام الماضي، وتبيع أمازون البضائع مباشرة، لكنها تستضيف أيضا تجارا يستخدمون المنصة لبيع منتجاتهم.

وقالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية مارجريت فيستاجر :”نحن لا نعترض على نجاح أمازون أو حجمها”، مؤكدة أن أسلوب عمل الشركة هو الذي يثير القلق.

تعرف على تخفيضات أمازون السعودية 2020 مع اقتراب البلاك فرايدي

وأظهرت النتائج الأولية للتحقيق أن الأسلوب الذي تستغل به الشركة بيانات الشركات الصغيرة لتقييم أحدث توجهات وأنماط التسوق تمنح أمازون ميزة تنافسية بصورة غير عادلة.

واعلن مكتب مكافحة الاحتكار في ألمانيا، ان شركة أمازون الأمريكية العملاقة للتجارة الالكترونية تسئ  استغلال هيمنتها على السوق الالكترونية بممارسة ضغوط سعرية على البائعين.

وقال أندرياس موندت رئيس مكتب مكافحة الاحتكار في مقابلة مع الصحيفة، ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء مقتطفات منها إن المكتب “يحقق فيما إذا كانت أمازون تمارس نفوذا على تسعير تجار التجزئة وكيفية ذلك” في سوقها.
وتأتي خطوة المكتب استجابة لشكاوى من قيام عملاق التكنولوجيا الأمريكي بمنع نشاط بائعين أفراد، لمزاعم بأنهم بالغوا في الأسعار خلال الأشهر الأولى من أزمة فيروس كورونا.

وسوم أمازون المفوضية الأوروبية اغاني عزيز مرقه مكافحة الاحتكار

عاجل بسام راضي: الرئيس يطلع على "تطوير منشآت وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية"