الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

ثقافة

ريفيو عن مسرحية “لن ينتهي البؤس”

ريفيو عن مسرحية “لن ينتهي البؤس”

انطلق العرض الأول لمسرحية “لن ينتهي البؤس” مساء الثلاثاء 24 نوفمبر السابعة مساءً، والذي قدم الكاتب “محمد طارق”، والمخرج محمد حسن.

بدأت المسرحية بالمشهد الأول والذي كان يجمع أبطال العمل على طاولة، لتبدأ من خلالها الحكاية كلها، سواء كان من رقص أو سكر أو تناول بعض الحكايات التي لم تكن لها فائدة، إلى أن وجد سراج الورقة التي غيرت أحداث المسرحية كلها، والسؤال الذي كان على ألسنة المشاهدين والذين لم يقرأو الرواية من قبل “من صاحب تلك الرسالة”؟

مسرحية لن ينتهي البؤس
مسرحية لن ينتهي البؤس

وبالرغم من وجود اختلافات بين الرواية والعمل المسرحي مثلا كتخيل بعض القراء لشخصيات في خيالهم ناجمة عن الشخصيات التي كانت في سطور الرواية، فإن هناك شخصيات قد أذهلت الكثيرين في العرض المسرحي.

أغلبها صُنع من الخشب.. تعرف على صناعة التماثيل في مصر القديمة (فيديو)

وحاز الإعجاب بالحالة الكاملة التي كانت مسيطرة على الجو الكامل للمسرحية، من بين رؤية القراء لإحدى رواياتهم المفضلة متحولة لعمل فني ومن بين وجود كاتبهم المفضل ومن بين تجسيد الشخصيات أمامهم على المسرح.

مسرحية لن ينتهي البؤس
مسرحية لن ينتهي البؤس

وقد علق البعض أن المسرحية في البداية قد انحازت ناحية الكوميديا السوداء، وكان هناك مزيج بين الضحك الهزلي والكآبة على عكس الرواية التي احتوت كلها على الناحية السوداوية الكئيبة، ولكن كان لهذه الكوميديا السوداء إيجابية لدى الكثير من المشاهدين لأنهم أجمعوا بين الضحك والتأثر بعدها من التحول من سخرية الممثلين “أبطال العمل” من حكاياتهم الذين يرونها بشيء من السخرية عن طريق القاء النكات والأغاني الى البكاء في الدقيقة التي بعدها، كـ “سوما” والتي كانت لها يد كبيرة في هذه الناحية والتي جعلت الكثير يتأثر بها، وبين تنقل الشخصيات والقصص والتأثر الذي كان ملحوظ على المستمعين.

مسرحية لن ينتهي البؤس
مسرحية لن ينتهي البؤس

وكان هناك مفاجأة ملحوظة على وجوه الكثيرين لتغير أحداث النهاية في المسرحية، وبين تمثيل شخصية”سراج” الذي تحول بالنهاية وأخذ طابع التأثر والمواجهة بالحقيقة والموسيقى التي كانت بالخلفية التي زادت من التأثرز

كانت النتيجة أن كان على وجوه الكثير تعابير ممزوجة من الحزن والدهشة والبكاء ليكون بالنهاية للتصفيق الحار الأثر الأكبر على كل المشاهدين.

مسرحية لن ينتهي البؤس
مسرحية لن ينتهي البؤس

وانتهى العرض بعد تقديم كل شخصيات العمل، وشكر من الكاتب إلى أبطال العمل على تقديمهم ذلك العمل بتلك الطريقة الجميلة، واختتم اليوم بتصوير الجمهور مع “محمد طارق” والحصول على بعض التوقيعات منه، وأيضًا مع شخصيات العمل.

اليوم انطلاق مهرجان الأراجوز ملهما في بيت السناري حتى يوم الجمعة

جدير بالذكر  أن مسرحية “لن ينتهي البؤس” قدمتها فرقة “كومبارس” على مسرح الهوسابير بالقاهرة.

وسوم مدير مطعم عمرو راضي مسرحيات الواحدات السكنية

مواضيع متعلقة

عاجل "الصحة": تسجيل 643 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و55 وفاة