الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زي النهاردة.. جمال عبد الناصر وضع حجر الأساس لبناء السد العالي

السد العالي
ثقافة
السد العالي
السبت 09/يناير/2021 - 09:03 ص

يصادف اليوم ذكرى وضع حجر الأساس لبناء مصري ضخم، حيث وضع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حجر الأساس لبناء السد العالي في التاسع من يناير لعام 1960، بعد موافقة الاتحاد السوفيتي إقراض مصر مبلغ 100 مليون دولار، رغم رفض البنك الدولي تمويل المشروع، ليكون بذلك واحدا من أهم وأكبر المشاريع في منطقة الشرق الأوسط، ورغم أن المشروع عُرض أكثر من مرة على المسئولين قبل ثورة يوليو، إلا أنه لم يحظ باهتمام إلا من مجلس قيادة الثورة.

أسندت مهمة تولي مسؤولية السد العالي إلى قائد الجناح، جمال سالم، عضو مجلس قيادة الثورة، مع مجموعة من الفنيين في المجالس والهيئات المتخصصة، الذين سيتولون البحث والدراسة تحت إشرافه، والسد العالي هو سد مائي يقع على نهر النيل بمنطقة جنوب مصر، حيث ساهم في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، وكذلك تخرين المياه لوقت الحاجة، كما يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر.

كانت بداية التفكير في إنشاء السد مع نهاية عام 1952م، حيث فكر في المشروع المهندس اليوناني المصري دانينيوس، ثم بدأ التنفيذ المشروع في 9 يناير 1960، لتنتهي المرحلة الأولى فى منتصف شهر مايو 1964، بعد تحويل مياه النهر إلى قناة التحويل.

فى منتصف أكتوبر عام 1967م ارتفع المنسوب 172م، لتكون نقطة بداية إنشاء محطة كهرباء السد العالي في 9 يناير 1969م، بتشغيل ثلاثة توربينات، ثم في يوليو 1970 تم اكتمال المشروع بعد النجاح في تشغيل 12 توربينن بتكلفة بلغت 400 مليون جنيه.

مشروع السد العالي

كما تبلغ  سعة بحيرة ناصر 164 مليار متر مكعب من بينها 30 مليار متر مكب، لاستيعاب الطنى، و37 مليار متر مكعب لمواجهة الفيضانات العالية، و97 مليار متر مكعب تمثل السعة الحية للخزان التى تضمن تصرف سنوى ثابت مقداره 84 مليار متر مكعب يخص مصر منها 55,5 مليار لدولة السودان 18,5 مليار، والباقى 10 مليار تم تقديرهم لحالات الفقدان من حوض الخزان بالبخر والتسرب.

ويبلغ عرض مجرى النهر عند السد 520 مترا، بينما طول السد عند القمة 3820 مترا،  والحد الأقصى لارتفاع السد العالي  يبلغ 111 مترا، بينما عرض قاعدة السد 980 مترا، وعرض الطريق فوق السد 40 مترا. 

  والجدير بالذكر، فقد أنشئ السد العالي من رخام الجرانيت والرمال والطمى، وبوسطه توجد طبقة صماء من الطين الأسواني، ليغلق مجرى النهر على مسيرة 7 كيلو مترات إلى الجنوب من سد أسوان القديم، ثم يحول المياه إلى مجرى جديد عبارة عن قناة مكشوفة تتوسطها 6 أنفاق متصلة فى نهايتها بمحطة كهرباء مزودة بـ 12 وحدة.

"الأرصاد": الشبورة مستمرة لمنتصف الأسبوع والأمطار تعاود السقوط من الأربعاء (فيديو)

تابع مواقعنا