السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

ثقافة

في ذكرى ميلاد بهاء طاهر.. تعرف على الاتجاه الواقعي في مجموعته القصصية الخطوبة بعيون ناقد إندونيسي

الكاتب الكبير بهاء طاهر

حلت أمس الذكرى 86 لميلاد الروائي الكبير بهاء طاهر المولود في 13 يناير 1935، ليطل أمس على قرائه من خلال مقطع مصور نشره الكاتب الصحفى سيد محمود على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يطمئن فيها جمهوره على حالته الصحية. وبهذه المناسبة  نستعرض تناولا نقديا لمجموعته القصصية الخطوبة.

في بحث بعنوان الاتجاه الواقعي في الأعمال القصصية لبهاء طاهر مجموعة الخطوبة نموذجا للباحث عيسي شيت يوسف، وهو بحث ماجستير بجامعة المدينة العالمية ماليزيا، يتوصل الباحث إلى أربعة فصول إلى عدد من النتائج المهمة خول الواقعية عند بهاء طاهر أبرزها ما يأتي :

1 -  المكونات العلمية والأدبية لبهاء طاهر ألهمته كتابة القصص القصيرة التي ظهر الاتجاه الواقعي واضحا في تناولها، ولذا فإن قصص مجموعة "الخطوبة" وسائر المجموعات التي تمت الإشارة إليها في التمهيد، تعكس الواقع الذي عاشه كماء طاهر أثناء كتابتها، (مثلا الواقع السياسي الجائر الذي عاشه أيام أنور السادات).

۲ - ملامح الأسس الواقعية قد تسربت إلى الأعمال القصصية لبهاء طاهر لاسيما المجموعة قيد البحث، ومنها: اغتراب الراوي في قصة "بالأمس حلمت بك"، و"الخطوبة"، و"الأب"، و"الصوت والصمت"، و"نهاية الحفل"، و"المظاهرة"، والاضطرار إلى الغربة لأسباب سياسية أو اقتصادية، كما في قصة "بالأمس حلمت بك"، وسوء معاملة الأجانب، كما في قصة "بالأمس حلمت بك"، و"الخطوبة"، والعلاقات المضطربة بين المغترب والمقيم، كما في "بالأمس حلمت بك"، و"الخطوبة"، وبين الأم والابنة، كما في "الصوت والصمت"، والشقيق وشقيقه، كما في "المظاهرة"، ومالك العمارة والمستأجرين، كما في "كومبارس من زماننا"، ورغبات عامة في المغامرة، كما في "فاية الحفل"، و"المظاهرة"، ورغبات في الحب، كما في "هاية الحفل"، و"المطر فجأة"، و"بجوار أسماك ملونة"، والتشابه بين الراوي والمؤلف وكأنما المؤلف أسقط نفسه على هذه الشخصية، كما في جميع القصص تقريبا.

 3-  واقعية القصة القصيرة عند بهاء طاهر كانت تسجيلا حقيقيا لقطاعات من الواقع الذي عاشه المجتمع المصري آنذاك، كما أن عالم قصصه خال من الزوائد.

 4- الاتجاه الواقعي في الأعمال القصصية لبهاء طاهر جاء تعبيرا فوتوغرافيا عن هموم وشجون الإنسان المعاصر والضغوطات الكثيرة التي وجد نفسه فيها على المستوى المادي والثقافي والفكري والاجتماعي، تتبلور ثمرة الاتجاه الواقعي في الأعمال القصصية لبهاء طاهر في التزامه بالواقعية النقدية التي تصور الواقع الاجتماعي و كل ما يصطرعه من مشکلات و آلام وهموم وأحزان بغية نقد ذلك المجتمع وما يحيط به. ولقد تبين للقارئ كيف كان بكاء واقعيا حياديا في رسم شخصياته : يعطيها فرصة للتعبير عن نفسها دون أن يتدخل في ذلك، كما أنه لا يتدخل برأيه في بناء الحدث الواقعي، ولذا يبدو جليا أن رسالة بماء طاهر الوحيدة وحلمه الوحيد من خلال قصصه هو أن يكون العالم أفضل وأنبل.

5- يتميز أسلوب الحوار في قصص المجموعة قيد البحث بكونه مقيد بدافع الشك، وسوء الفهم والاختلاف والضجر العبثي، ولذا تعطل التواصل بين الشخصيات التي تعاني الغربة في وطنها وبين أهلها. كما انفردت "كومبارس من زمانتا" باعتمادها على الحوار المنقول بنصه من شخصيتي: کومبارس ومالك العمارة؛ كأن الكاتب حرص على أن يمنح كومبارس دور الناطق، ذلك الشيء الذي يفتقده فعلا في الواقع،

6- معظم شخصيات بهاء طاهر شخصیات مثقفة تعاني الغربة في وطنها وبين أهلها، وهذا أورثها الحزن الدائم؛ تنطبع بطابعه في مسيرة حياتها. ولعل هذا سبب كثرة ورود كلمة  "الصمت" بتصاريفها (صمت، صامت، صامتين، الصمت) و"السكوت" بتصاريفها (سكت، اسکن، سكتت، ساکت) في المجموعة قيد البحث. ففي "الخطوبة" جاءت كلمة "الصمت" مرتين، و"سكت" أربع مرات، وفي "الأب" وردت كلمة "الصمت" مرة واحدة. وفي "الصوت والصمت" جاءت كلمة "سكت" مرة واحدة، وكلمة "الصمت" كذلك مرة واحدة. وفي "اللكمة" جاءت كلمة "الصمت" ست مرات، وكلمة "سكت" جاءت مرتين، وفي "فاية | الحفل" أتت كلمة "الصمت" تسع مرات، وكلمة "سكت" أربع مرات. وفي "بجوار أسماك ملونة" وردت كلمة "الصمت" ثلاث مرات، وكلمة "سكت" مرة واحدة. وفي "المظاهرة" جاءت كلمة "الصمت" سبع مرات، وكلمة "سكت" سبع مرات كذلك. وفي "المطر فجأة" أنت كلمة "الصمت" مرتين، وفي "كومبارس من زمانتا" وردت كلمة "الصمت" مرة واحدة.

وسوم الواقعية عند بهاء طاهر ناقد إندونيسي بهاء طاهر سعيد زكي القاهرة 24

مواضيع متعلقة

عاجل مصدر بالصحة: 3 حالات أبلغت الإصابة بكورونا رغم تلقيها اللقاح