الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمة المرأة العربية تستعد لعقد مؤتمرها الثامن من 23 إلى 24 فبراير

القاهرة 24
ثقافة
الإثنين 25/يناير/2021 - 07:23 ص

تستعد منظمة المرأة العربية لعقد مؤتمرها العام الثامن، المقرر انطلاق فعالياته، عبر تطبيق زووم، خلال الفترة من 23 إلى 24 فبراير المقبل، تحت عنوان "المرأة العربية والتحديات الثقافية"، تحت رعاية ورئاسة الجمهورية اللبنانية.

وقالت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة، في تصريح اليوم الأحد، إن المنظمة حرصت منذ تأسيسها، على تناول قضايا المرأة والتنمية في العالم العربي على كافة الأصعدة المجتمعية (الاقتصادية منها والاجتماعية والثقافية والقانونية، إلخ) وذلك من خلال مؤتمراتها.

وأضافت أن الواقع الذي فرضته أزمة كورونا يزيد من حجم التحديات على المرأة العربية، الأمر الذي يضع المنظمة أمام تحديات أكبر في مسئولياتها تجاه قضايا المرأة العربية والتنمية.

وأوضحت أن طموح هذه المنظمة هوالمساهمة في ربط السياسات الوطنية، في الدول العربية، بالكثير من المقاربات المعرفية والقراءات الحقلية لتساندها في تحقيق المساواة بين الجنسين، وهو ما بات تحقيقه ملحا أكثر من أي وقت مضى لا سيما في ظروف المحنه الاقتصادية العالمية.

وأشارت إلى أنه سيشارك في فعاليات المؤتمر رئيسات ورؤساء جميع الدول العربية الأعضاء في المنظمة، ولفيف من الباحثات والباحثين العرب، وكافة المهتمين بقضايا وشئون المرأة العربية وذلك بهدف رصد وقياس واقع تحولاتها المجتمعية المعاشة في المجتمعات العربية وتطوير الرؤية وتوجيه المسارات المستقبلية.

وأوضحت أن اليوم الأول من أيام انعقاد المؤتمر سيقتصر على الجلسة الافتتاحية التي تتضمن كلمات رئيسات ورؤساء الوفود الرسمية المشاركة، لافتة إلى أن المؤتمر على مدى يومي انعقاده الثاني والثالث سيتناول بالبحث والمناقشة 5 محاور.

وقالت كيوان إن المحور الأول المتعلق بالمرأة العربية بين التراث والحداثة والمواجهة والمصالحة سيتطرق إلى الإشكاليات الفكرية الداخلية والثقافة الخاصة بالمرأة في المجتمعات العربية، والتي جاءت نتيجة تحولات البنى المجتمعية فيها ما بين تقليد وحداثة وما بعد الحداثة في ظل عالم معولم.

وأضافت أن المحورالثاني وهو محور المرأة العربية في خضم الإنتاج الأدبي والفني وآليات التنشئة الاجتماعية، سيتناول صورة المرأة العربية في الكتب، وفي الإعلان والأعلام، وفي الفن، والإبداع النسائي العربي سواء على المستوى الأدبي أو الفني ، وسيناقش مدى ارتباط الإبداع الأدبي أو الفني ، وارتباط الشعارات النسائية التي ترفعها جمعيات المجتمع المدني بمناخ الحريات المتاح في الحالات المدروسة.

وعن المحور الثالث المتعلق بدور المرأة الاقتصادي في التنمية المستدامة والقضاء على الفقر والتهميش، أكدت مدير عام المنظمة أنه بات من الضروري مناقشة التحولات التي طالت التقسيم النوعي للوظائف بين الذكور والإناث، بسبب تحول المجتمعات العربية من مجتمعات اقتصادها زراعي/ حرفي/ تجاري، لمجتمعات قائمة على اقتصاد السوق، حيث همشت التحولات الاقتصادية الاقتصاد المنزلي التقليدي للمرأة.

وأوضحت أن المحور الرابع من محاور المؤتمر سيبحث دور المرأة العربية بين المواطنة، السياسات الحكومية والنضالات المدنية ونشر ثقافة النوع الاجتماعي، وسيتناول واقع التجارب المعاشة في الدول العربية والتحولات التي طالت المرأة فيها.

قصر ثقافة الإسكندرية يحتفي بالذكرى العاشرة لثورة 25 يناير

تابع مواقعنا