الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد جلال ناعيًا المخرج فهمي الخولي: أعماله محطات في تاريخ المسرح

القاهرة 24
ثقافة
السبت 30/يناير/2021 - 02:19 م

نعى المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، المخرج المسرحى الكبير فهمي الخولي، الذي رحل عن عالمنا إثر أزمة صحية، أمس الجمعة.   

وقال جلال إن المخرج الكبير فهمي الخولي، كان له أسلوبه المميز فى عالم الإخراج، إلى جانب براعته في التمثيل، وأعماله تعد علامات ومحطات في تاريخ المسرح، وسيظل بفنه وخلقه خالدًا في قلوبنا جميعًا، رحم الله المبدع فهمي الخولي، وألهم أهله وأصدقائه ومحبينه الصبر والسلوان.  

وحصل فهمي الخولي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1971مع مرتبة الشرف، بدأ نشاطه الفني مطلع ستينيات القرن الماضي في فرقة التليفزيون المسرحية وحصل على منحه علمية من الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة المسرح الأمريكي، قام بإخراج 103 عرضًا لمسارح الدولة، والقطاع الخاص ومسرح التليفزيون المصري، وهيئة قصور الثقافة والمسرح الجامعي، والعمالي والمستقل.

دفن فهمي الخولي بمقابر العائلة بدمنهور (فيديو)

وكرم المخرج المسرحي الكبير فهمي الخولي، في أكثر من دولة عربية وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1990، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1991، نوط الامتياز من الطبقة الأولى في العلوم والفنون عام 1995، جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2010، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من المملكة الأردنية عام 2002، مفتاح مدينة الجزائر من جمهورية الجزائر عام 1985، شهادة تقدير من الجمهورية العراقية في عيد الفن ببغداد عام 1988. 

تشييع جثمان المخرج والممثل فهمي الخولي من مسقط رأسه بدمنهور (فيديو)

تابع مواقعنا