رئيس التحرير
محمود المملوك

شيخ الخطاطين يزين مقدمة أبرز أعمال السينما والتلفزيون المصري (فيديو)

القاهرة 24

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبو زيد والإعلامية منة الشرقاوي، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان "شيخ الخطاطين .. يزين مقدمة أبرز أعمال السينما والتلفزيون المصري".

وقال خضير البورسعيدي، شيخ الخطاطين، إن الخط العربي روح ومترجم اللغة، مشيرًا إلى أنه تعلم الخط العربي قبل أن يتعلم القراءة والكتابة: "لديّ 15 ألف لوحة، وإذا مر يوم عليّ دون أن أرسم لوحة فأنا أعتبر أن لوحة ضاعت مني". 

وأضاف أنه يكتب 18 نوعًا من الخط، كما أنه ابتكر 12 خطًا: "في حارتنا كنا نقاوم الاحتلال الإنجليزي وكنت أبلغ من العمر 7 سنوات، وفكرنا في هذا الوقت في كتابة شعارات مفادها أن من يتعاون مع الاستعمار له الموت". 

وتابع: "كانت البداية لما أخدت زهرة ووضعتها في المياه وكتبنا على الحائط رفقة الأطفال أن من يتعامل مع الاستعمار له الموت، ولما كنت بطلع على السلم وعشان منزلش كتير وأمشي كنت بكتب جزء بيدي اليمنى وجزءً باليد اليسرى". 

وأردف، أن الحريق التهم منزله في عام 1972م ما أدى إلى تضييع لوحاته التي رسمها: "لازم أعوض كل اللي فات بالعمل ليل نهار، وبشتغل حتى الآن لتعويض كل ما رسمته، ولما بعمل اللوحة بحاول آخد وقتي معاها".

ابتعدوا عن الطبيعة.. تعرف على خصائص الفنون الإسلامية