الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موقع أمريكي: اكتشاف "مومياء طينية" مصرية لم يسبق لها مثيل

القاهرة 24
ثقافة
السبت 06/فبراير/2021 - 02:20 م

زعم موقع لايف ساينس live science هو موقع إخباري أمريكي للعلوم تديره مجموعة بورش،  بكشف "مومياء طينية" مصرية لم يسبق لها مثيل.

وقال  الموقع، إنه يكشف عن كشف جنائزي لم يسبق توثيقه في السجل الأثري المصري، وأن من المحتمل أن "غلاف الطين" قد تم استخدامه لتثبيت المومياء بعد تعرضها للتلف، ولكن ربما كان الغرض من الطين أيضًا محاكاة الممارسات المستخدمة من قبل نخبة المجتمع، الذين تم تحنيطهم أحيانًا بمواد مستوردة خلال ما يقرب من 350 عامًا وقال الباحثون إن الفترة من أواخر المملكة الحديثة إلى الأسرة الحادية والعشرين (حوالي 1294 قبل الميلاد إلى 945 قبل الميلاد).

وأوضح الموقع، أن الباحثة الرئيسية في الدراسة كارين سوادا، الباحثة في قسم التاريخ والآثار في جامعة ماكواري في سيدني، أستراليا، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "الطين هو مادة ميسورة التكلفة"، وغمد الطين ليس هو الغريب الوحيد للمومياء، بل وجد الباحثون أن المومياء، التي يعود تاريخها إلى حوالي عام 1207 قبل الميلاد، تعرضت للتلف بعد الموت، وتم دفنها في التابوت الخطأ المخصص بالفعل لامرأة توفيت مؤخرًا مثل العديد من المومياوات المصرية القديمة.

وتابع الموقع، أنه  تم الحصول على "مومياء الطين" والتابوت المغلف في القرن التاسع عشر من قبل السير تشارلز نيكولسون، سياسي إنجليزي- أسترالي أحضرها إلى أستراليا، وتبرع  بها نيكلسون لجامعة سيدني في عام 1860، واليوم توجد في متحف تشاو تشاك وينج بالجامعة، ولكن يبدو أن من باع القطع الأثرية خدع نيكولسون، ووجد الباحثون أن التابوت أصغر من الجثة المدفونة فيه.

وكتب الباحثون في الدراسة، "من المحتمل أن التجار المحليين وضعوا جثة محنطة غير مرتبطة بها في التابوت لبيع" مجموعة "أكثر اكتمالا، وهي ممارسة معروفة في تجارة الآثار المحلية، التابوت منقوش باسم امرأة - مروح "Meru(t)ah"، ويعود تاريخها إلى حوالي 1000 قبل الميلاد، وفقًا للأيقونات التي تزينه، مما يعني أن التابوت أصغر بحوالي 200 عام من المومياء الموجودة فيه.

وذكر الموقع، توصل الباحثون لأول مرة إلى أن مومياء عمرها 3400 عام كانت غير عادية في عام 1999، عندما كشف التصوير المقطعي المحوسب عن شيء غريب في الداخل وللتحقق من ذلك ، استخرج الباحث عينات قليلة من الأغلفة واكتشفت أنها تحتوي على خليط طيني رملي، عندما أعاد فريق جديد من الباحثين فحص المومياء في عام 2017 ، اكتشفوا تفاصيل لم تكن معروفة من قبل حول الدرع ، خاصة عندما أعادوا فحص أجزاء الطين كيميائيًا.

وبعد وفاتها حُنطت المرأة ولفها بالمنسوجات وبعد ذلك، تعرضت رفاتها، بما في ذلك ركبتها اليسرى وساقها اليسرى، للتلف في "ظروف غير معروفة"، ربما من قبل لصوص القبور، مما دفع شخصًا إلى إصلاحا، على الأرجح في غضون جيل أو جيلين من دفنها الأول - وهو إنجاز شمل " وكتب الباحثون في الدراسة "إعادة تغليف وتعبئة وتبطين بالمنسوجات وتطبيق درع الطين".

وجاءت عملية أصلاح المومياء كالتالي، صنع شطيرة ترابية معقدة، ووضع خليط من الطين والرمل والقش بين طبقات من لفائف الكتان، وخليط الطين يحتوي على طبقة أساسية من صبغة بيضاء أساسها الكالسي، بينما كان الجزء العلوي مغطى بطبقة مغرة، وهي صبغة معدنية حمراء، ويبدو أن الطين تم وضعه على شكل ملاءات بينما كان لا يزال رطبًا ومرنًا".

ضبط 12 شخصًا من بينهم مراسل صحفي بالتنقيب عن الآثار بإحدى قرى الفيوم 

في وقت لاحق، تعرضت المومياء للتلف مرة أخرى، وهذه المرة على الجانب الأيمن من الرقبة والرأس نظرًا لأن هذا الضرر يؤثر على جميع الطبقات، بما في ذلك الدرع الموحل، يبدو أن هذا الضرر كان حديثًا ودفع إلى إدخال دبابيس معدنية لتثبيت المناطق المتضررة في ذلك الوقت، على حد قول الباحثين، وعن درع الطين عند المرأة،"هذا اكتشاف جديد حقيقي في التحنيط المصري، وتساعد هذه الدراسة في بناء صورة أكبر - وأكثر دقة - لكيفية معاملة المصريين القدماء لموتاهم وإعدادهم لها."

تابع مواقعنا