رئيس التحرير
محمود المملوك

اليوم.. شرقاوي حافظ ضيف "كل يوم شاعر"

القاهرة 24

حل الشاعر والمترجم شرقاوي حافظ ضيفا على برنامج "كل يوم شاعر" الذي تنظمه لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن "الثقافة بين إيديك" حيث قرأ قصيدتين بعنوان: (مناشدة - روحة) وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم السبت الموافق 13 فبراير الحالي.

وشرقاوى حافظ شاعر مصرى، وهو عضو اتحاد كتاب مصر ورئيس نادى الأدب بمصر الجديدة بالقاهرة، و درس الهندسة والآداب والترجمة، وله خمسة أعمال شعرية منشورة، آخرها "ثرثرة فوق ضفاف الصمت" 2013، وترجم إلى العربية "فن الرسم" لراي كامبل سميث، و"عندما تسقط هالة"(مجموعة قصص من الأدب الأمريكي)، و"سر الهرم الأكبر" لبيل سكول و إد بتيت، و"امراة من القاهرة"لنويل باربر، ومختارات شعرية للشاعرة الليتوانية سالوميا نيريس، كما ترجم إلى الإنجليزية مختارات من قصائد العامية المصرية (2010-2011).

وترجم رواية "جوع" أهم وأشهر أعمال مؤلفها النرويجى، رائد تيار الوعى والمونولوج الداخلى، الذى لم يفلت من التأثر به كتاب بقامة توماس مان، وكافكا، وجوركى، وهنرى ميللر، هيرمان هيسه، وصولا إلى هيمنجواى، الذى كتب: "هامسون هو من علمنى أن أكتب". والمؤلف كنوت هامسون روائى وقاص وشاعر نرويجى (1859-1952)، فاز بجائزة نوبل عام 1920. له أكثر من 20 رواية، ومجموعة شعرية، وقصص قصيرة، وأعمال مسرحية. من أهم أعماله "جوع" (1890)، "أسرار" (1892)، "بان" (1894)، "قيلولة" (1907)، "الحالمون" (1904)، "تحت نجمة المساء" (1906)، والرواية صدرت ضمن سلسلة "المائة كتاب" (العدد 16)، التي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

هيثم الحاج علي ناعيا حافظ رجب: وداعا وحزنا بحجم ما منحتنا