الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لخلق فرص عمل.. المجلس الثقافي البريطاني يستضيف أول مائدة مستديرة لـ"مختبر الشهرة" 

القاهرة 24
ثقافة
الخميس 25/فبراير/2021 - 03:24 م

استضاف المجلس الثقافي البريطاني افتراضيًا أول اجتماع مائدة مستديرة لبرنامج "مختبر الشهرة" ‘FameLab’ المخصص لوسائل الإعلام بحضور مدرة المجلس الثقافي البريطاني اليزابيث وايت، ورئيس برامج العلوم بالمجلس الثقافي البريطاني شيماء البنا، اقتداءً بمسابقة "مختبر الشهرة 'FameLab' باعتبارها أكبر مسابقة للتواصل العلمي.

وشارك في الفعالية 5 من خريجي مسابقة "مختبر الشهرة" وهم الدكتورة ماريان عازر، عضو مجلس النواب المصري، عبدالله عنان، مؤسس قناة شارع العلوم على اليوتيوب، محمد سليمان، مسؤول الاتصالات العلمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، طارق عبدالغني، باحث في برنامج نيوتن مشرف، ومدرس مساعد وطالب دكتوراه في جامعة نيو كاسل بالمملكة المتحدة، ومارينا جرجس، محلل مراقبة الجودة ومؤسس فريق "كيدز شتاين" "Kidzstein" لتوصيل العلوم للأطفال في المجتمعات المحرومة.

ومنذ عام 2007، دخل المجلس الثقافي البريطاني في شراكة مع مهرجان شلتنهام للعلوم لإدارة مسابقة توصيل العلوم "مختبر الشهرة" "FameLab"، مؤكدًا بقوة على مكانته كمنظمة ثقافية تعزز التواصل العلمي في مصر وحول العالم. 

 

وقال طارق عبدالغني إنه استغل بشكل واضح مهاراته في التواصل العلمي على أفضل وجه ونجح في الحصول على تمويل لبحث الدكتوراه من برنامج نيوتن مشرفة، وحاليًا، يشغل طارق منصب مُدرس مساعد في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة ويستكمل دراسته للحصول على درجة الدكتوراه.

 

وشدد على وجود 3 ركائز ذات أهمية قصوى وهي "العلم والبحث والابتكار"، حيث تمثل محركات رئيسية لجاذبية البلد في عيون الأشخاص في الخارج ويمكنها أيضًا تغيير وضع البلدان ومكانتها.

 

وأوضحت الدكتورة ماريان عازر، عضو مجلس النواب المصري، أنها تستخدم مهاراتها في التواصل العلمي لتعزيز الحوار والانفتاح بين المتخصصين في العلم وغير المتخصصين، وهو ما يؤكد أهمية زيادة المشاركة العامة في المجالات المختلفة لتشمل المشاركة السياسية نظرًا لأن العلوم دائمًا ما تُقدّم للأشخاص المهتمين بها بالفعل.  

كما استغل عبدالله عنان، مهاراته الفعالة في توصيل العلوم ليُقدمها للأشخاص بواسطة أشخاص حقيقيين يمكن للجمهور أن يرتبط بهم من خلال اللغة البسيطة والشائعة وخلق مساحة جديدة في مجال التعليم الترفيهي، مما أتاح الفرص للشباب المصريين الآخرين ذوي مهارات توصيل العلوم لزيادة فرص توظيفهم  بسبب المزاحمة في الوظائف العادية الأخرى.  

وأوضح محمد سليمان تفاصيل ابتكار دور جديد قائم على التواصل العلمي بعد أن برع في مهارته خلال مسابقة مختبر الشهرة FameLab، حيث رُشِح محمد ليكون أول من يشغل وظيفة مسؤول الاتصالات العلمية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعمل حاليًا على عدة مشاريع لكسر الحاجز بين العلم والمجتمع.

وأدركت مارينا جرجس أن مصلحة الطفل ذات أهمية قصوى، لذا أسست "فريق كيدز شتاين" الذي يمكنه توسيع نطاق توصيل العلوم ليشمل المزيد من الأشخاص غير العلميين في الحوار. 

وأبرزت مارينا موضوعات مثل الجائحة وتغير المناخ تلك الاتجاهات وسلطت الضوء على التحديات التي يمكن للشباب المصري التغلب عليها والإمكانات الجديدة التي يمكنهم تحقيقها. 

وفي 13 مارس 2021، ستُعقد الدورة الثانية عشرة من مسابقة "مختبر الشهرة" "FameLab"، حيث سيستخدم 7 متسابقين مصريين في التصفيات النهائية مهاراتهم في توصيل العلوم في محاولة لشرح المفاهيم العلمية التي اختاروه. سيُتاح للمشاركين 3 دقائق لنيل إعجاب لجنة التحكيم والجمهور بحديث علمي يتفوق في محتواه ووضوحه وجاذبيته.

المجلس الثقافي البريطاني يقدم فرصة لصناع الأخبار في مصر

تابع مواقعنا