السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شهر رمضان بطل أحداث رواية في بيتنا رجل (فيديو)

القاهرة 24
ثقافة
الثلاثاء 07/مايو/2019 - 11:04 ص

غالبا ما ترتبط الأحداث الدرامية في الرواية، وخاصة الاجتماعية منها، بحدث زماني يكون مسيطر على القصة وسردها، لمساعدة الكاتب نفسه في توصيل الفكرة النهائية، الأمر ذاته كان موجودًا في رواية “في بيتنا رجل” للروائي المصري الكبير إحسان عبد القدوس، والذي أدخل الاحتفاء بشهر رمضان من ضمن القصة، عن طريق وصف واف وممتع لحالة خلو الشوارع لحظة الإفطار والتي غالبا ما يتميز بها الشوارع المصرية في مختلف أنحاء المحروسة.

استغلال رمضان عند إحسان عبد القدوس، كان ضمن حبكة الرواية والتي أصبحت واحدًا من أهم الأفلام الوطنية التي شارك في تجسيدها الفنان العالمي عمر الشريف، وزبيدة ثروت، حيث عرضت قصة مناضل مصري وهو إبراهيم حمدي والذي قام بدوره الفنان عمر الشريف.

“حكايات ساعة الإفطار”.. 30 قصة قصيرة يفضل قراءتها في شهر رمضان

وتتصاعد الأحداث، حتى يتم قتل قريبه أثناء مظاهرة علي أيدي البوليس في الفترة ما قبل الثورة، ثم يقرر الانتفام بقتل رئيس الوزراء الخائن الموالي للإنجليز، قبل أن يتم القبض عليه بعد قتل الوزير ويتم تعذيبه حتي يدخل أحد المستشفيات، ولكنه يستغل فترة الإفطار في شهر رمضان ليقوم بالهرب لمنزل زميله الجامعي محيي زاهر والذي يلعب دوره في الفيلم، الفنان حسن يوسف، الذي ليس له نشاط سياسي.

 

ويعيش في منزلهم فترة مع أبيه زاهر، الذي قام بدوره الفنان حسين رياض، وتقع نوال التي قامت بدورها في الفيلم الفنانة زبيدة ثروت، أخت محيي في حبه، ولكنه يقرر السفر خارج مصر للهروب، ولكنه بعدما علم القبض علي محيي وأبن عمه عبد الحميد والذي جسده ببراعة الفنان رشدي أباظه، فيقرر تدمير معسكر للإنجليز بالعباسية، قبل أن يقتل أثناء تفجير المعسكر.

ماذا قال الشيخ الشعراوي عن ضرب الرجل لزوجته (فيديو)

ويستمكمل الروائي إحسان عبد القدوس، الأحداث، ليخرج محيي وعبد الحميد من السجن بعد أن يقرران مع نوال الانضمام للجماعة التي تقاوم الإنجليز مع زملاء إبراهيم حمدي.

تابع مواقعنا