الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 4 قطع أثرية لاختيار “لوحة نوفمبر” في متحف الفن الإسلامي

القاهرة 24
ثقافة
الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 09:02 م

أعلن متحف الفن الإسلامي عبر صفحته على “فيسبوك”، إجراء استفتاء شعبي لمحبي الآثار، لاختيار “قطعة شهر نوفمبر”، لتكون في المدخل الرئيسي للمتحف.

وعرض المتحف، 4 قطع أثرية من النسيج؛ ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وشملت القطع المعروضة، ما يلي:

1- قطعة من النسيج  المزخرف بكتابات بخط النسخ نصها “لا إله الا الله محمد رسول الله” مكررة في أشرطة متموجة ويؤطرها من أعلى ومن أسفل أسماء الخلفاء الراشدين “أبوبكر- عمر- عثمان – علي”. والتحفة اسُتخدمت كجزء من غطاء قبر الرسول (ص)، أو ربما اسُتخدمت كجزء من الستارة الداخلية للكعبة المشرفة، وتعود إلي العصر العثماني، القرن 10هـ /16.

متحف الفن الاسلامي
متحف الفن الاسلامي

2- عمامة سمويل بن مرقص تعد من أهم تحف النسيج في العالم، وترجع أهميتها أنها ربما تضم أقدم نص كتابي بالخط الكوفي على النسيج في العصر الإسلامي ويقرأ ”هذه العمامة لسمويل بن مرقص عملت في شهر رجب من الشهور المحمدية، وينسبها البعض إلى صناعة مدينة سنهور بالفيوم، وتعود للعصر الأموي القرن 1هـ / 7م”.

متحف الفن الاسلامي
متحف الفن الاسلامي

3- تحفة من نسيج القطن بزخارف مطبوعة، وتطورت طباعة المنسوجات في العصر المملوكي بمصر، حيث شملت الزخارف المطبوعة، الكتابات منفذة بخط الثلث، وزخارف نباتية من فروع متشابكة ورسوم الحيوانات والطيور داخل أشكال جامات، ورسوم هندسية من أشكال نجمية ودوائر، وتعود للعصر المملوكي القرن 8-9هـ / 14-15م.

متحف الفن الاسلامي
متحف الفن الاسلامي

4- تحفة من نسيج القطن والكتان عليها عبارة مكررة نصها “اليمن والإقبال” تعود إلي العصر الفاطمي، القرن 5 -6 هـ / 11-12م.

“القاهرة 24” ينشر تفاصيل 84 قطعة أثرية تمت إعارتها للسعودية

تابع مواقعنا