الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

ثقافة

قبل نقل التوابيت الملكية للفسطاط.. تعرف على طريقة تعقيمها تحت جهاز “الكربون المشع C14” (صور)

قبل نقل التوابيت الملكية للفسطاط.. تعرف على طريقة تعقيمها تحت جهاز “الكربون المشع C14” (صور)

تعمل وزارة السياحة والآثار  على الانتهاء من تعقيم التوابيت الملكية التي تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، إل المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، وذلك داخل وحدة تعقيم “انوكسيا”، حتى تكون جاهزة لاستقبال المومياوات الملكية.

تعقيم المومياء
تعقيم المومياء

ويوجد جهاز الكربون المشع (C14)، داخل مركز الترميم  المجهز بأحدث الأجهزة العلمية للفحوص والتحاليل الخاصة بالآثار، بمتحف الخضارة بالفسطاط، ويعتبر جهاز الكربون المشع (C14) الوحيد بمصر، والذي يعمل على تعقيم المومياء والحفاظ عليها من البكتيريا، ويحتوي المتحف على معملاً لـ  DNA ووحده أنوكسيا.

تعقيم المومياء
تعقيم المومياء

عملية التعقيم داخل المتحف تتم خلال خطوات مترتبة:-

-تسجيل وتوثيق المومياء، ثم نقلها علي الة متحركة وغير قابله للإهتزاز والحركة، ثم بعدها تدخل وحدة النتيروجين داخل المومياء لتعقيمها بالكامل.

-وضع المومياء داخل كبسولة بلاستيكية محكمة الغلق، وذلك لفصلها عن البيئة الخارجية من هواء، واتربة، وغيرها من العوامل الضارة حتى تصبح المومياء لها درجة رطوبة وحرارة ومحتوي مائي منفصل تمامًا عن البيئة الخارجية المحيطة بها.

-تكون نسبة ضخ النيتروجين بنحو 99.9% عكس ماكان يحدث في الترميم سابقًا قبل استخدامنا لهذة الوحدة، حيث سابقًا كان مرممي الآثار يجلبون النيتروجين ويقومون بترطيبه لضخه في الأثر المراد تعقيمه، ولكن الوحدة الجديدة نتحكم فيها بنسب الضخ، و باستخدامنا لهذه الوحدة نقوم بعمل تعقيم كامل للمومياء ووقف أي نشاط لأي تلف محتمل فيها.

-تبقي المومياء حوالي 21 يوم داخل الجهاز لكي يقوم بقتل البكتيريا وبيض البكتيريا التي لا نراه حتي تحت عدسة الميكروسكوب.

قبل نقلها.. تفاصيل الحفل العالمي لنقل المومياوات الملكية إلى الفسطاط (صور)

وسوم مليون أمريكي اسقاط الجنية حريق مزرعة نقل المومياوات الملكية وزارة السياحة والآثار

مواضيع متعلقة

عاجل رسميًا.. إلغاء مباراة ألمانيا وكاب فيردي بكأس العالم لكرة اليد بسبب إصابات كورونا