الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

رئيس “تطوير العشوائيات”: تنفيذ 40% من مشروع منطقة مثلث ماسبيرو بالقاهرة

رئيس “تطوير العشوائيات”: تنفيذ 40% من مشروع منطقة مثلث ماسبيرو بالقاهرة

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إنه تم الانتهاء من تطوير 40% من مشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو بمحافظة القاهرة.

وأضاف صديق، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أنه تم صرف مبلغ 700 مليون جنيه تعويضات لسكان ومالكي محلات منطقة مثلث ماسبيرو الذين اختارو المغادرة، ما بين تعويضات للوحدات السكنية 450 مليون جنيه، وشاغلي المحلات التجارية 350 مليون جنية، بالإضافة لـ3 مليارات جنيه تعويضات لصغار الملاك عن أراضيهم، حيث حصلت 3200 أسرة على تعويضات، بالإضافة إلى 918 أسرة اختارت البقاء، كما أن هناك 560 أسرة تم نقلهم للأسمرات.

وأوضح صديق “تصل مساحة منطقة مثلث ماسبيرو 74 فدانا ويتضمن مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والقنصلية الإيطالية وتصل المساحة المستهدف تطويرها 40 فدانا، وتمتلك الدولة نحو 10% فقط من مساحة المشروع و25% من الأرض قطع صغيرة مملوكة للأفراد نحو 25 ألف متر والمساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية”.

وأشار صديق إلى أنه تم إخلاء 100% من الأسر داخل المشروع، عدا عدد من الأسر التي اختارت اللجوء للقضاء، ويتبقى فقط نحو 5 عمارات فقط على شارع 26 يوليو، من طراز معماري، وجارٍ دراسة ذلك مع جهاز التنسيق الحضاري للتوصل إلى حل لإزالة هذه العمارات أم لا.

وأكد أن عدد المحال التجارية في المشروع 1111 محلا تجاريا، لافتا إلى أنه سيتم تعويض هؤلاء، وتم تقدير قيمة المتر لشاغل المحل 7 آلاف جنيه + مبلغ 80 ألف جنيه كتعويض للمهنة، بالإضافة لتعويض مالك الأرض المقام عليها المحل أو الورشة، كما أن كافة أصحاب المحلات سيتم تعويضهم ماديا فقط، لأنه يصعب تنفيذ هذا الرقم الكبير من المحلات والورش داخل المشورع بعد التطوير.

رئيس بنك القاهرة: 5 تريليونات دولار مدفوعات رقمية عالميًا.. ومصر تتطور في هذا القطاع

وتابع صديق أنه تم الاتفاق مع الشركات المالكة داخل مثلث ماسبيرو على اقتطاع 40% من أملاكها، يتم احتسابها حسب الإشغالات التي كانت توجد على أراضيها، وسيتم استغلالها فى بناء وحدات وتوسعة الشوارع.

وأوضح، أن المساحة المخصصة لمشروع الأبراج تبلغ 6.2 فدان، ويتكون المشروع من دور بدروم (جراج سفلي) بمسطح 19220 م2، سعة 353 سيارة، ودور أرضي (تجاري) بمسطح 16970 م2، ودور أول (جراج علوي) بمسطح 15800 م2، سعة 280 سيارة.

كما يتضمن مشروع مثلث ماسبيرو برجين للسكن البديل لمن وافق من سكان منطقة ”مثلث ماسبيرو “، على خيار العودة إليها بعد تطويرها، ويتكون كل منهما من 18 دورا سكنيا بإجمالي 468 وحدة سكنية، وبرج ثالث بارتفاع 23 دورا سكنيا بإجمالي 134 وحدة سكنية، وبرج رابع يتكون من بدروم + دور أرضي تجاري، و15 دورا متكررا بإجمالي مسطح 10200 م2.

وأضاف صديق أن تطوير منطقة مثلث ماسبيرو يعد مشروعا قوميا، حيث يتماشى مع الخطة الاسترتيجية 2030 لتطوير المناطق العشوائية، ويتزامن مع تطوير منطقة القاهرة الخديوية، كما يستهدف جذب الاستثمارات والارتقاء بالموارد الاقتصادية للعاصمة، وهي من المناطق العريقة والمتميزة بالقاهرة، حيث تضم العديد من المنشآت المهمة كمبنى وزارة الخارجية، ومبنى ماسبيرو، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان، ومتحف المركبات الملكية وهيلتون رمسيس، بالإضافة إلى عدة عقارات ذات طابع معماري متميز والمطلة على شارع 26 يوليو.

وتابع أن مشروع مثلث ماسبيرو يقوم على تعظيم القيمة المضافة لهذه المنطقة، بما تتضمنه من عناصر جذب للتجارة والسياحة؛ من بينها سلسلة من الفنادق المهمة، وإقامة مبان وأبراج شاهقة ذات طراز معماري ومعاصر.

وسوم الإشغالات التنسيق الحضاري مثلث ماسبيرو محافظة القاهرة

مواضيع متعلقة

عاجل مصرع فتاة وإصابة 7 آخرين فى حادث تصادم بالمنصورية