السبت ٢٣ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

صفقة جديدة.. ساويرس يستحوذ على شركة ذهب في إفريقيا بقيمة 1.86 مليار دولار

نجيب ساويرس

أعلنت شركة “انديفور للتعدين”، أكبر شركة لاستخراج الذهب في غرب إفريقيا، والتي يمتلك رجل الأعمال نجيب ساويرس الحصة الأكبر بها، استحواذها على شركة “تيرانجا جولد كورب”، في صفقة بلغت قيمتها 1.86 مليار دولار، حسب بلومبرج.

وكشفت الشركة، الأسبوع الماضي، أنها تناقش صفقة اندماج متساوية مع “تيرانجا”، حيث تقدم “إنديفور” علاوة بنسبة 5.1% على سعر إغلاق “تيرانجا” يوم الجمعة، وتقدر قيمة أسهمها عند 2.44 مليار دولار كندي، ما يعادل 1.86 مليار دولار، وفقا لحسابات بلومبرج، وستنتج الشركة المندمجة نحو 1.5 مليون أونصة من الذهب سنويا في غرب إفريقيا، مما يجعلها واحدة من أكبر 10 منتجين.

ساويرس: “كنت لازم أقف مع الثورة.. وحاولت أنقذ مبارك وفشلت” (فيديو)

كما تخطط إنديفور للحصول على إدراج في بورصة لندن، وهو هدف طويل الأجل للرئيس التنفيذي للشركة سيباستيان دي مونتيسوس.

وتعرض إنديفور 0.47 من أسهمها لكل سهم في “تيرانجا”، ما يعني أن المساهمين الحاليين في “إنديفور” سيمتلكون نحو 66% من الشركة المندمجة، بينما يمتلك مساهمو “تيرانجا” نحو 34% من الكيان الجديد.

وكان  مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، كشف آخر تطورات صفقة استحواذ رجل الأعمال نجيب ساويرس، على شركة شلاتين للثروة المعدنية.

وقال المصدر في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، إنه تقرر تجميد صفقة بيع حصة تقدر بـ 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية لشركة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس.

وأضاف المصدر أن هناك بعضًا من المساهمين رفضوا الصفقة في ظل تحقيق الشركة كشفًا تجاريًّا للذهب في الصحراء الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أونصة من الذهب، وهناك رغبة في تطوير الشركة وعودتها مرة أخرى للعمل بكامل طاقتها.

وسوم افريقيا الذهب

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي: العالم بينظر لنا في أزمة كورونا باندهاش