السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الفاتورة الإلكترونية الضريبية.. كل ما تريد معرفته عن المنظومة الجديدة

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 11:11 م

بدأت وزارة المالية تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في مصر، وأصدر اليوم الاثنين، أول فاتورتين إلكترونيتين، حيث بدأ تطبيق المنظومة إلزاميا على ١٣٤ شركة، على أن يتم تعميم منظومة الفاتورة الإلكترونية الضريبية على نحو ٢٨٠٠ شركة مسجلة في مركز كبار الممولين بمنظومة الضرائب مع حلول نهاية شهر يونيو المقبل.

منظومة الفاتورة الإلكترونية الضريبية

تستهدف وزارة المالية تعميم تجربة منظومة الفاتورة الإلكترونية الضريبية على جميع الشركات في إطار التحول الرقمي للجهاز الإداري بالدولة المصرية، وفي ظل حوكمة المنظومة لتحقيق العدالة الضريبية والتحول الرقمي وحوكمة المجتمع الضريبي، لاسيما أن نسبة تصل إلى ٨٠% من إيرادات الضرائب تأتي من الشركات.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية الضريبية في مصر لا يعني زيادة أسعار الضرائب أو فئاتها على المواطنين الممولين، مضيفا أن انطلاق المرحلة الأولى من المشروع يأتي في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

ولفت إلى تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة بشكل إلزامي على ١٣٤ شركة ممولة بمنظومة الضرائب، على أن تبدأ المرحلة الثانية من المشروع منتصف شهر فبراير المقبل، وستشمل ٣٥٠ شركة، بينما تنطلق المرحلة الثالثة من لمشروع منتصف شهر مايو ٢٠٢١، على ان تضم باقي المسجلين في مركز كبار الممولين.

المالية: الفاتورة الإلكترونية الضريبية تحقق العدالة

وتقول وزارة المالية إن مشروع الفاتورة الإلكترونية الضريبية يساهم في إرساء دعائم التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجاري، بشكل يُساعد في التيسير على المتعاملين، ويحقق العدالة الضريبية، ويحسن من مناخ الاستثمار.

وأوضح معيط أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، يحقق العديد من المزايا للممولين منها: تسهيل إجراءات الفحص الضريبى للشركات في أقل زمن ممكن، وإنهاء زيارات الاستيفاء المتكررة، وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد وتيسير إجراءات رد الضريبة، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، بالإضافة إلى تعزيز المراكز الضريبية للشركات بوضعها فى قائمة “المخاطر الضريبية المنخفضة”، وتبسيط إجراءات التسوية بين الشركات من خلال التبادل اللحظي لبيانات الفواتير المميكنة، الذي تُتيحه المنظومة نتيجة ربطها وتكاملها مع الأنظمة المحاسبية للممولين.

ويتم إصدار رقم أحادي فريد لكل فاتورة إلكترونية ليتم أرشفتها بمصلحة الضرائب، وإرسال ما يُفيد تسلمها للأطراف المعنية لحظيًا مع ضمان السرية الكاملة لبيانات الشركات المسجلة بالمنظومة.

كيف تنضم الشركات للمنظومة؟

تنضم الشركات لمنظومة الفاتورة الإلكترونية الضريبية، من خلال تقديم طلب التسجيل الإلكتروني، مصحوبا بالمستندات المطلوبة وتكويد المنتجات من السلع والخدمات.

وبعد التقديم تحصل الشركة على شهادة توقيع إلكتروني من إحدى الشركات المعتمدة، والتكامل أو التوافق بين النظام المحاسبي للشركة مع نظام مصلحة الضرائب.

 

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، وصف وزير المالية محمد معيط، المنظومة بانها عبور جديد نحو مصر الرقمية، وذكر أن مصر تصنع تاريخًا جديدًا، وأصبحت من أوائل الدول الرائدة بأفريقيا والشرق الأوسط في تنفيذ منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وصدرت أول فاتورتين إلزاميتين اليوم الاثنين، لشركتي الصبَّاغون المتحدون، وزهران جروب للأدوات المنزلية.

ونُفذت منصة الفاتورة الإلكترونية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية وتعد أحد الروافد الأساسية للمشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

تابع مواقعنا