الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

بورصة اليابان ترتفع لأعلى مستوى في 29 عامًا بدعم لقاح مودرنا

بورصة اليابان

أغلق المؤشر “نيكي” القياسي عند أعلى مستوى في 29 عاما، اليوم الثلاثاء، مع ترحيب مستثمرين بأنباء لقاح محتمل آخر لفيروس كورونا، أجج الآمال بتعافٍ عالمي سريع.

وصعد نيكي 0.42%، مسجلا 26014.62 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ مايو 1991، وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.15%، ليسجل 1734.39 نقطة بعدما مُني بخسائر في المعاملات الصباحية.

وتحسنت معنويات المستثمرين بعدما أعلنت “مودرنا” أن لقاحها التجريبي لكوفيد-19 فعال بنسبة 94.5 % في الوقاية من الإصابة بالمرض وفقا لبيانات أولية.

لكن محللين قالوا إن المخاطر النزولية مستمرة مع توخي المستثمرين الحذر عقب ارتفاع حاد للمؤشر بأكثر من 13% هذا الشهر وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الداخل والخارج.

وكان المؤشر قد أغلق عند ذروة 29 عاما أمس أبضا بعدما سجل الاقتصاد أول توسع في أربعة فصول.

وقاد المكاسب قطاع شركات الطيران مرتفعا 3.96% وزاد سهم إيه.إن.إيه هولدينجز 4.16% وشركة الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز) 3.72 %.

اقتصاد اليابان ينمو 21% بعد فترة من الركود التاريخي بسبب جائحة كورونا

 

كما ارتفعت القطاعات الأخرى المرتبطة بالدورة الاقتصادية مثل شركات التعدين والتأمين والحديد والصلب بين 2.1% -3.4%.

وارتفع سهم طوكيو إلكترون لأشباه الموصلات 1.32% ليبلغ مستوى قياسيا مقتفيا أثر نظرائه في الولايات المتحدة.

وتقدم سهم فانوك كورب ذو الثقل على المؤشر نيكي نحو 1.5 % بفضل بيانات إنتاج صناعي تبعث على التفاؤل من الصين وتشكيل تكتل تجاري إقليمي يضم 15 دولة في آسيا والمحيط الهادي.

وأظهرت الأرقام الأولية التي أعلنت عنها شركة مودرنا الأمريكية، أمس، أن لقاحا جديدا طورته للوقاية من الإصابة بمرض كوفيد-19 فعّال بنسبة 95%، تقريبا.

ويأتي هذا الإعلان بعد مضي وقت قصير على إعلان مشابه أصدرته شركة فايزر، مما يعزز الثقة بأن اللقاحات الجديدة قد تسهم في وضع حد للوباء الذي يجتاح العالم.

وسوم الحديد والصلب شاهد. vip المستثمرين علاقة مصر وأمريكا وحدة طب الألأطفال بسوهاج

عاجل وزير الخارجية الفرنسي: إيران تعمل على بناء قدرات نووية