الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

بعد إغلاق مصنع شبرا.. حقيقة اتجاه الحكومة لتصفية شركة “ناروبين”

بعد إغلاق مصنع شبرا.. حقيقة اتجاه الحكومة لتصفية شركة “ناروبين”

كشف مصدر بالشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، حقيقة تصفية شركة ناروبين التابعة لها.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن الشركة القابضة لم تقرر تصفية الشركة، لكن الجمعية العامة للشركة قررت إيقاف مصنع شبرا؛ بسبب خسائر المصنع، فيما أبقت الشركة على العمل في مصنع طنطا.

وينتج مصنع شبرا منتجات سيور مطاطية ومصنع طنطا ينتج علب البطاريات المطاطية وخراطيم البوتاجاز وغيرها.

وأوضح المصدر أن هناك أسبابًا لخسائر مصنع شبرا بسبب تراجع الحصة السوقية للإنتاج، وتهالك الماكينات، وتراجع المبيعات مع زيادة المصروفات، بينما يتمكن مصنع طنطا من تحقيق مكاسب لكنها لا تظهر لأنها تدخل في خسائر المصنع الآخر.

ورأت الجمعية العامة للشركة إيقاف فرع شبرا لأن مجلس الإدارة لم يقدم خطة أو دراسة لتشغيل المصنع، وقررت إيقاف المصنع بشكل مؤقت حتى تقديم دراسة للتطوير، واستمرت أعمال الشركة بتشغيل مصنع طنطا مع استمرار حصول عمال مصنع شبرا على مستحقاتهم.

البورصة تتراجع بنهاية التعاملات والمؤشر الرئيسي أدنى مستوى 11 ألف نقطة

 

وكانت النقابة العامة للكيماويات برئاسة عماد حمدي، طالبت بإعادة تشغيل مصانع فرع شبرا التابعة لشركة النصر لمنتجات الكاوتشوك ناروبين، حيث اعترضت على قرار الجمعية العمومية لشركة النصر المنتجات الكاوتشوك ناروبين الخاص بإيقاف نشاط مصنع شبرا، على الرغم من أن المادة رقم 38 من قانون 203 لسنة 91 المعدل بالقانون 185 لسنة 2020 تمنح الشركات الخاسرة فترة توفيق أوضاع لمدة ثلاث سنوات وهذا الأمر لم يحدث.

و‏قالت النقابة العامة إن قرار الإيقاف لا بد أن يعرض مسبقا على اللجنة المركزية بوزارة القوى العاملة، للنظر في إيقاف النشاط من عدمه، وأن هذا القرار صدر قبل صدور اللائحة التنفيذية للقانون 185 لسنة 2020، كما أن هذه الشركة لم يطرأ عليها ‏أي تطوير أو ضخ استثمارات جديدة.

ويأتي هذا الاعتراض استكمالا لاعتراض عماد حمدي، رئيس النقابة العامة، على إيقاف نشاط الشركة أثناء انعقاد الجمعية العمومية لشركة ناروبين التي عقدت يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020.

وأضافت النقابة العامة، في بيانها، أن النقابة سوف تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا الأمر، وأنها سوف تحرك دعوى قضائية لإيقاف قرار الجمعية الذي يعتبر مخالفًا للقانون 185 لسنة 2020، خاصة أن الجمعية قد اتخذت قرارًا بتعديل النظام الأساسي قبل اتخاذ قرار إيقاف النشاط.

كما تؤكد تخوف النقابة العامة والعاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية من هذه الإيقافات التي تلى بعضها دون الإفصاح عن خطوات واضحة المعالم ومحددة في وقت معلوم، حيال تطوير تلك الشركات التي يتم إيقاف نشاطها مثل شركة راكتا للورق والآن شركة ناروبين.

وأعربت النقابة حالة القلق لدى صفوف العاملين، وتؤكد حقها المشروع في اتخاذ الإجراءات القانونية للدفاع عن عمال هذه الشركات.

وسوم لسياح الإسرائيليين بالإمارات محمد أبو الغار شركات قطاع الأعمال بلاك بول طريق الصحراوي بإدفو

مواضيع متعلقة

عاجل تشييع جثمان عبلة الكحلاوي من مسجد جمعية "الباقيات الصالحات" ودفنها بمقابر البساتين