الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

رواد 2030: إنشاء 9 حاضنات أعمال.. وتدشين حملة “ابدأ مستقبلك” لخفض معدلات البطالة

رواد 2030: إنشاء 9 حاضنات أعمال.. وتدشين حملة “ابدأ مستقبلك” لخفض معدلات البطالة

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومشروع رواد 2030 في فعاليات اليوم الأول من الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020.

وأكدت الدكتورة غادة خليل مدير مشروع رواد 2030 بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن المشروع يعمل على دعم ريادة الأعمال وإخراج الطاقات الإبداعية لدى الشباب ومساعدتهم على خلق وظائف وفرص عمل لهم ولزملائهم ليساهموا في خفض معدلات البطالة.

وأوضحت “خليل” في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن مشروع رواد 2030 يعتمد على ثلاثة محاور رئيسية أهمها محور التعليم، لافتة إلى ماجستير رواد الأعمال مع جامعة كامبريدج وعدد من الدبلومات التي عقدها المشروع مع الجامعتين الأمريكية والألمانية، مؤكدة أن المشروع دائمًا ما يبحث عن شركاء التعليم الناجحين.

وقالت إن شراكات حاضنات الأعمال التي عقدها المشروع تم البحث فيها عن جهات تدعم ريادة الأعمال ومدركة مفاهيم ريادة الأعمال كافة ولديها القدرة لإحداث طفرة في مجال ريادة الأعمال.

ولفتت إلى إنشاء 9 حاضنات أعمال منها حاضنة أعمال في مجال السياحة بالتعاون مع الأكاديمية البحرية وبالتنسيق مع وزارة السياحة وأخرى في مجال الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وعدد من الحاضنات في الجامعات المصرية المختلفة، فضلًا عن حاضنة مصرية إفريقية إلكترونية “أون لاين”.

كما أشارت إلى حملة “ابدأ مستقبلك” التابعة لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتي تم إطلاقها على مستوى المدارس والجامعات في إطار نشر التوعية، موضحة أن المشروع ركز على التعليم العالي نظرًا لمساهمته في معدلات البطالة.

التخطيط: 1.191 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع “محور الفردوس” بالقاهرة

 

ولفتت “خليل”، إلى إطلاق حملة ابدأ مستقبلك علي مستوي الجامعات حيث تم تنفيذها في أكثر من 20 جامعة متابعة أن جائحة كوفيد 19 خلقت فرصة للتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتنسيق من خلال نوادي ريادة الأعمال لتجميع أكبر عدد من الطلاب في الجامعات لتنفيذ الحملة بما يعكس اهتمام المشروع بالشراكة بين الجهات لنتائج أفضل ، موضحة أن أحد اختصاصات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتعلق بالتنسيق بين الجهات العاملة في مجال ريادة الأعمال ودعم المنظومة حتي يتم خلق مشاركة حقيقية وانعكاس علي التنمية الاقتصادية، متابعة أن من أبرز المبادرات التي قامت بها الوزارة ومشروع رواد 2030 تتمثل في إطلاق رواد ميتر والذي يعد بمثابة نقلة حقيقية في فكرة المعلومات والبيانات المتاحة عن ريادة الأعمال في مصر.

وأعلنت “خليل” عن إطلاق أول إصدار لمؤشرات ريادة الأعمال في مصر بنهاية العام الحالي، والذي يتضمن عددًا من المؤشرات المهمة منها وصول عدد الشركات الناشئة التي حصلت على تمويل في آخر 10 سنوات في مصر إلى 402 شركة بقيمة تمويل بلغت 3 مليارات جنيه مصري 60% من تلك التمويلات منذ عام 2017 وحتى 2020، فضلًا عن ارتفاع عدد الشركات التي تجذب استثمارات خارجية بمعدل 35% كل عام.

وأشارت إلى التقرير الصادر بأن مصر احتلت العدد الأكبر من جولات التمويل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمعدل 25% من الإجمالي العام عام 2019، متابعة أن تلك الإصدار الأول سيتضمن المؤشرات التي تهم صناع القرار ورواد الأعمال والجهات العاملة في مجال ريادة الأعمال والمنظومة ككل.

وسوم نجع المسلمات الذكاء الاصطناعي مشروع (رواد 2030) وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وزارة السياحة

عاجل رسميًا.. إلغاء مباراة ألمانيا وكاب فيردي بكأس العالم لكرة اليد بسبب إصابات كورونا