الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

حسن علام للإنشاءات: المرحلة الأولى بالخط الرابع للمترو تستوعب 258 قطارًا

حسن علام

قال محمد دهشوري، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للإنشاءات، إن المرحلة الأولى لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، تستوعب 258 قطارًا في كل اتجاه، وتزداد إلى 492 قطارًا بحلول عام 2050 عند الانتهاء من المرحلتين.

ووقعت حسن علام للإنشاءات، التابعة لشركة حسن علام القابضة، عقدًا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في إطار التحالف الذي ضم كلًّا من حسن علام للإنشاءات والمقاولون العرب وبتروجيت.

وأوضح دهشوري، في بيان اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن يعزز الخط الجديد بشكل كبير شبكة النقل العام في مصر، والذي سيكون له أكبر الأثر على تطوير وتحديث البنية التحتية لشبكة النقل مع توفير وسائل الأمن والسلامة لخدمة المواطنين بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة للدولة لعام 2030″.

لأول مرة.. تحالف 4 شركات مصرية ينفذ أولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق

وقال حسن علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة، إن هذا المشروع يأتي “تأكيداً لرؤية مجموعة حسن علام الاستراتيجية في التنمية المستدامة وترسيخ مكانتنا كشريك استراتيجي في المشاريع العملاقة، واستكمالاً لمجموعة من الاتفاقيات الواعدة التي تم توقيعها لعدد من مشروعات البنية التحتية في مصر، والتي من شأنها العمل على تعزيز وتكامل شبكات ووسائل النقل المختلفة لخدمة متطلبات خطة التنمية الشاملة التي تسعى الدولة لتحقيقها.”

وتتضمن المرحلة الأولى للمشروع إنشاء 12 محطة مترو، منها 11 محطة تحت الأرض ومحطة واحدة فوق الأرض، باستخدام طريقة البناء من أعلى إلى أسفل، وتمتد المرحلة الأولى للمشروع من منطقة حدائق الأشجار بمدينة السادس من أكتوبر وحتى محطة المساحة بشارع الهرم.

ويبلغ الطول الإجمالي لهذه المرحلة 13.7 كيلو متر، كما تشمل الأعمال الإنشائية بناء نفق خرساني مزدوج بطول 19.6 كم وبقطر داخلي 5.8 متر لكل اتجاه، فضلا عن تولي التحالف جميع الأعمال الميكانيكية والكهربائية والسباكة والعمارة الخاصة بالمشروع.

يذكر أن مجموعة حسن علام القابضة عملت كشريك استراتيجي في العديد من المشروعات القومية حيث بدأت إنشاء أول قطار كهربائي في مصر في أكتوبر 2019، والذي يربط مدينة العاشر من رمضان بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي من شأنه أن يخدم أكثر من مليون مسافر يوميًا.

وتأسست شركة حسن علام في عام 1936، وتقوم الشركة بالعمل في عدة مجالات منها البنية التحتية والطاقة والصناعة والبتروكيماويات ومشاريع البناء الضخمة والمعقدة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسوم الخط الرابع للمترو بتروجت مترو الأنفاق

عاجل يوم طرد ميسي.. أتليتك بلباو يتوج بلقب السوبر الإسباني على حساب برشلونة