الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

وزير البترول يتوقع عودة المفاوضات مع ساويرس ليستحوذ على حصة حاكمة في “شلاتين للثروة المعدنية”

نجيب ساويرس

توقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، استئناف المفاوضات مع رجل الأعمال نجيب ساويرس، حول استحواذه على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية، بعد انتهاء جائحة “كوفيد-19” تماما.

وأوضح طارق الملا، خلال مداخلة هاتفية على قناة ON TV، أن المفاوضات مع نجيب ساويرس حول الاستحواذ على “شلاتين”، كانت قد توقفت؛ بسبب تداعيات فيروس كورونا، بالإضافة إلى طرح مصر مزايدة عن التنقيب في الذهب، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إيقاف التفاوض حتى انتهاء ذلك.

مستشار وزير المالية: قانون الضرائب يفعل التوقيع الإلكترونى وربط الضريبة وتحصيلها

وأشار إلى أن المزايدة الأولى للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، جذبت استثمارات مبدئية بقيمة 60 مليون دولار.

وقررت الوزارة، طرح جولة ثانية للتنقيب عن الذهب بمصر، تضم باقي مناطق المزايدة الأولى التي تم طرحها في مارس الماضي، وهي 208 قطاعات، على مساحة 38 ألف كيلو متر بالصحراء الشرقية؛ للبحث عن الخامات المعدنية.

وسبق أن أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن نتائج المزايدة الأولى للذهب التي تم طرحها شهر مارس الماضي، وحظيت باهتمام 23 شركة اشترت حزم المعلومات المتاحة، بالرغم من تحديات كورونا، حيث أوضح أنه تقدم لها 17 شركة فاز منها 11 شركة بـ82  قطاعا على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية من المناطق التى تم طرحها بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

وقال إن هذه القطاعات فازت بها 7 شركات عالمية، وهي “سنتامين الاسترالية – والشركات الكندية  Barrick GOLD geolgy – وLotus Gold Corporation – B2Gold – Red Sea Resources – وشركتين إنجليزيتين –AKH gold ومناجم النوبة – SRK”.

وأضاف أن الشركات الفائزة تضمنت كذلك 4 شركات مصرية تضم “MDEAF – العبادى – شمال أفريقيا للتعدين والصناعة – إبداع فور جولد”.

وسوم طارق الملا كورونا وزير البترول

عاجل شباب يرهبون فتيات بالكلاب في شوارع بنها.. ومصدر أمني يوضح (صور)