الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

وزيرة التخطيط: تأسيس “نيرك” لصناعات السكك الحديدية يحول مصر لمركز صناعي عالمي

هالة السعيد وزيرة التخطيط

علقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، على توقيع عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي، وشركات القطاع الخاص، مؤكدة أن تأسيس الشركة يحوّل مصر لمركز صناعي عالمي.

وتابعت السعيد، في مداخلة هاتفية عبر برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، أن مصر تستهدف إنشاء قاعدة صناعية قوية، مضيفة أن قطاع الصناعة في مصر رائد في تحقيق معدلات مرتفعة من النمو بالإضافة لوزنه النسبي المرتفع في الناتج المحلي الاجمالي.

وأوضحت أن الصندوق السيادي المصري ذراع استثماري مهم وهدفه الرئيسي تعظيم العائد من أصول الدولة، سواء كانت مستغلة أو غير مستغلة والدخول في شراكات لتحقيق أولويات الدولة المصرية في عملية التنمية.

وأضافت: “أولويات الدولة اليوم هي توطين تكنولوجيا وعملية رقمنة شاملة والاستثمار في البنية التحتية، ومن ثم فإن كل أولويات الصندوق هي أولويات الدولة المصرية لتحقيق عملية التنمية”.

وأرجعت الوزيرة، دخولها في الشراكة التي أُبرمت اليوم لأهمية القطاع الصناعي وبالأخص قطاع عربات السكك الحديدية، قائلة إن الدولة المصرية توجه إنفاقًا كبيرًا لهذا القطاع لتنمية البنية التحتيه له عبر شبكة طرق.

وعن خطة القطاع حتى عام 2022، قالت إن المشروعات الجاري تنفيذها تصل إلى 75 مليار جنيه في قطاع السكك الحديدية والقطارات، وهو حجم استثمار كبير جدًا، ومن ثم تأتي أهمية دخول الدولة اليوم بقوة عبر توطين وتعميق هذه النوعية من الصناعات خاصة انها قطاعات تستم بكونها كثيفة العمالة والتكنولوجية وبالتالي بوسعها  زيادة إسهام القطاع  في الناتج المحلي الإجمالي.

وزيرة التخطيط: 10 مليارات دولار استثمارات للشركة خلال السنوات المقبلة

وسوم الدكتورة هالة السعيد التشخيص عن بُعد شركات الدواء المحلية مصر

عاجل متهم بهتك عرض الرجال بالقوة.. تفاصيل حبس طبيب المشاهير