الخميس ٢٥ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

“أرامكو”: 8 مليارات دولار من إصدار سندات بالعملة الأمريكية

“أرامكو”: 8 مليارات دولار من إصدار سندات بالعملة الأمريكية

قالت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، إنها جمعت 8 مليارات دولار من إصدار سندات مقومة بالعملة الأمريكية طرحتها في الأسواق الدولية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أنها أنهت فعلياً عملية الطرح.

تعاون بين غرفة القاهرة ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني لتشجيع مشروعات الشباب

وذكرت “أرامكو”، في بيان أرسلته إلى سوق الأسهم السعودية “تداول”، اليوم الأربعاء، أنَّ العدد الإجمالي للسندات المصدرة بلغ 40 ألف سند، بلغت قيمتها الإجمالية 8 مليارات دولار، بقيمة اسمية 200 ألف دولار للسند الواحد.

وأشارت”أرامكو” أكبر منتج للنفط في العالم، في بيانها إلى العائد على هذا الإصدار، الذي بلغ 1.250% للسندات المستحقة خلال ثلاث سنوات، و 1.625٪ للسندات المستحقة خلال خمس سنوات، و2.250٪ للسندات المستحقة خلال عشر سنوات و3.250٪ للسندات المستحقة خلال ثلاثين سنة و 3.500٪ للسندات المستحقة خلال خمسين سنة.

وزير المالية: النولون البحري في السلع المستوردة بنظام CIF لا يخضع للقيمة المضافة

وكانت شركة “أرامكو”، أعلنت الإثنين الماضي عن بدء طرح سندات دولية مقومة بالدولار الأمريكي، في أول إصدار سندات لها منذ أبريل من عام 2019، وبدأت عملية الطرح في اليوم نفسه، واستمرت 3 أيام.

وأكدت “آرامكو” أكبر منتج للنفط في العالم، أنَّ هذه السندات، ستكون ذات أولوية وغير مضمونة بأصول، على أن يكون أجل الاستحقاق مقسماً إلى خمس شرائح تشمل 3 و 5 و10 و30 و50 سنة.

تقرير.. مصر تستحوذ على 32% من المشروعات الاستثمارية بدول “الكوميسا” في النصف الأول من 2020

وعيَّنت “آرامكو” السعودية، كلاً من “جي بي مورجان” و”مورجان ستانلي”، بصفة منظِّمَين وموزِّعَين للإصدار، بموجب برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل، بالإضافة إلى “سيتي جروب” و”جولدمان ساكس” إنترناشونال، و”إتش إس بي سي” و”الأهلي المالية” بصفتهم موزعين أيضاَ .

وكانت “آرامكو” قد طرحت العام الماضي سندات بقيمة 12 مليار دولار، واجتذبت طلبات اكتتاب من قبل المستثمرين، تجاوزت 100 مليار دولار- مما جعلها واحدة من أكثر الصفقات التي تمَّ الاكتتاب عليها على الإطلاق- وسمح لشركة النفط العملاقة بالاقتراض بعائد أقل من الحكومة السعودية.

واتجهت الشركة إلى سوق الديون بعد أن تسبب تراجع أسعار النفط الخام في انخفاض الأرباح بنسبة 45٪ في الربع الثالث، مما تسبَّب في عدم قدرتها على توليد النقد الكافي لتمويل سداد أرباح المستثمرين، إذ تملك حكومة المملكة العربية السعودية 98.18% منها، والحصة المتبقية مطروحة بسوق الأسهم السعودية “تداول”.

وسوم أرامكو أرامكو السعودية صحة الإسكندرية سندات شركة أرامكو طرح أرامكو

مواضيع متعلقة

عاجل عاجل.. عطل مفاجئ يضرب ماسنجر «فيس بوك» في مصر