الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

للمرة الأولى.. آبل تعتزم نقل إنتاج آيباد خارج الصين

للمرة الأولى.. آبل تعتزم نقل إنتاج آيباد خارج الصين

أعلنت شركة فوكسكون، المورد الرئيسي لشركة “Apple”، عزمها نقل تجميع بعض أجهزة “آيباد” و”ماك بوك” من الصين إلى فيتنام بناء على طلب من الشركة الأمريكية التي تريد تنويع الإنتاج لتقليل تأثير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حسبما قال مصدر مطلع على الخطة.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تشجع فيه الإدارة المنتهية ولايتها للرئيس الأمريكي دونالد ترمب الشركات الأمريكية على تحويل الإنتاج خارج الصين.

وخلال فترة الرئيس دونالد ترامب، استهدفت الولايات المتحدة الإلكترونيات المصنعة في الصين بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات، وقيدت إمدادات المكونات المنتجة باستخدام التكنولوجيا الأمريكية للشركات الصينية التي تعتبرها خطرًا على الأمن القومي.

وتمكنت شركة” آبل” من تفادي بعض التعريفات، لكن يبدو أن الشركة المصنعة لأجهزة “آيفون” تشعر بالقلق من الاعتماد على الصين في سلسلة التوريد العالمية الخاصة بها، وهو ما يجعلها عرضة لتأثير القوى الجيوسياسية.

“كوكاكولا” تحتفي بالنادي الأهلي ومؤمن زكريا بإصدار عبوات خاصة لهما (صور)

كما تم تخفيف اعتماد شركة “آبل” على الصين بشكل كبير في بداية جائحة فيروس كورونا، حيث تسبب تفشي المرض في حدوث اضطراب كبير في سلسة إمداد الشركة.

وتقوم شركة “فوكسكون” ببناء خطوط تجميع لأجهزة ” آيباد” اللوحية وأجهزة ماك بوك” المحمولة من “آبل”بمصنعها في إقليم “باك جيانغ” بشمال شرق فيتنام ، لبدء العمل في النصف الأول من عام 2021، حسبما قال الشخص الذي رفض الكشف عن هويته لسرية الخطة.

وقالت “فوكسكون” في بيان: “فيما يتعلق بسياسة الشركة، ولأسباب تتعلق بالحساسية التجارية، لا نعلق على أي جانب من جوانب عملنا لأي عميل أو منتجاته”، فيما لم ترد شركة “آبل” على طلب للتعليق في الحال.

وأعلنت شركة “فوكسكون” التايوانية، والمعروفة رسميا باسم شركة “هون هاي المحدودة للصناعات الدقيقة”، يوم الثلاثاء عن ضخ استثمارات بقيمة 270 مليون دولار لإنشاء شركة تابعة جديدة تسمى “فوكانغ تكنولوجي كو ليمتد”، وهي خطوة، قال المصدر، إنها تهدف إلى دعم التوسع في فيتنام.

وسيمثل نقل إنتاج “آيباد” إلى فيتنام، المرة الأولى التي تقوم فيها شركة فوكسكون بتجميع الجهاز خارج الصين، وليس هذا هو أول مؤشر على أن “آبل” تتطلع إلى إقامة سلسلة التوريد العالمية الخاصة بها خارج الصين.

وتخطط الشركة بالفعل لإنفاق نحو مليار دولار لتوسيع مصنع تجميع “آيفون” في الهند “بناء على طلب قوي” من “آبل” لتنويع الإنتاج خارج الصين، حسبما قال أشخاص على دراية مباشرة بالموضوع لرويترز في يوليو.

وقالت مصادر إن شركة فوكسكون ونظرائها مثل “بياجترون كورب” تفكر أيضا في بناء مصانع بالمكسيك، حيث تدعم واشنطن الإنتاج في الدول القريبة منها.

وقال ليو يونغ واي رئيس شركة فوكسكون للمستثمرين في أغسطس إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قسمت العالم إلى قسمين، موضحًا أن شركته تهدف إلى توفير “مجموعتين من سلاسل التوريد”.

وسوم آبل آيباد الصين ماك بوك

مواضيع متعلقة

عاجل "سمسار مارينا" عن واقعة اغتصاب فتاة: "المتهمون هربوا وطلبوا مني حذف المكالمات وإنكار معرفتهم" (مستندات)