السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

“الملا” يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين “جاسكو” وشركة أنابيب البترول

وزير البترول

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت، توقيع برتوكول تعاون بين الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو، وشركة أنابيب البترول، لتطوير الشبكة القومية لخطوط نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية، والكشف عن الخطوط باستخدام الفرشاة الذكية، وتقديم الخدمات المساعدة لإنشاء مركز تحكم قومي بخطوط الأنابيب.

جاء ذلك على هامش افتتاح المركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية “الناتا”، بعد تطويره بحضور وزراء البترول والثروة المعدنية السابقين المهندس سامح فهمي والمهندس عبد الله غراب والمهندس أسامة كمال والمهندس شريف هدارة.

وأوضح المهندس ياسر صلاح، رئيس الشركة المصرية الغازات الطبيعية “جاسكو”، أن تحديث نظام الاسكادا الخاص بمركز التحكم القومى جاء بهدف الترابط مع الأنظمة الأخرى للوصول إلى رؤية موحدة لإدارة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، وكذلك تنفيذاً لسياسة وزارة البترول والثروة المعدنية في الإسراع بتطبيق نظم التحول الرقمي وتطوير العمل بالشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأضاف أن تحديث نظام الاسكادا القديم، واستبداله بأحدث وسائل التكنولوجيا الأكثر تقدماً يمثل تطوراً هاماً فى إدارة العمل بالشبكة.

وتعتبر الشركة المصرية للغازات الطبيعية “جاسكو”، من أوائل الشركات المطبقة لنظام الاسكادا فى مصر منذ أكثر من 20 عاماً ويأتي تطوير نظام الاسكادا، ضمن جهود تحقيق التكامل بين الأنظمة المعلوماتية التى تستخدمها حيث يتيح النظام الجديد الربط مع نظام المعلومات الجغرافية GIS، وعرضها بمركز التحكم القومي وبرامج المحاكاة اللحظية “Gas pipeline simulator”، مما يساعد القائمين على تشغيل الشبكة القومية بمركز التحكم القومى على المراقبة اللحظية والتحكم فى الشبكة القومية واتخاذ إجراءات سريعة في حالات الطوارئ وتوقع السيناريوهات الاستباقية وإجراء مناورات التشغيل لتأمين إمداد العملاء بالغاز الطبيعي.

وأكد الملا خلال اللقاء أن تواصل الأجيال والخبرات سمة رئيسية يتميز بها قطاع البترول الذي يبنى دائما على الإنجازات لخدمة الوطن، معرباً عن اعتزازه وتقديره لكل وزراء البترول السابقين وماقدموه من جهود متميزة في سبيل تحقيق الانجازات ومواجهة التحديات في أصعب الفترات.

ولفت الملا إلى أن قطاع البترول يحظى بدعم مستمر ومتابعة واعية من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وأن الإصلاحات الاقتصادية التى نفذتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية كان لها أكبر الأثر فى إعطاء دفعات لقطاع البترول فى طريقه لتحقيق النجاح وأثبتت فاعليتها خلال جائحة كورونا التى طالت العالم.

عضو “رجال الأعمال” يطالب بإنشاء جهاز قومي لتنظيم الاستثمار في الطاقات المتجددة

وكانت مصر من الدول القليلة التى حققت نموا اقتصاديا إيجابيا، كما تبنى قطاع البترول تنفيذ خطط تقوم على التوازن بين الأعمال والحفاظ على سلامة العاملين وتطوير العمل من خلال منظومة رقمية متكاملة لدعم اتخاذ القرار يتم تطبيقها ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع.

وأكد الملا حرصه على الاحتفال بعيد البترول احتراما وعميق تقدير للعاملين بقطاع البترول ومايقدمونه من جهد فى مختلف المجالات الإنتاجية والخدمية ساهموا من خلاله فى كتابة سطور مضيئة فى تاريخ هذا القطاع عبر مشروعات عملاقة وإنجازات واضحة.

وأكد أهمية دورهم فى دفع مسيرة البناء والتنمية بما يحقق رفعة الوطن باعتبارهم ثروة الوطن الحقيقية ومحور التنمية وقاعدة إنطلاق لمستقبل أفضل.

وأعرب عن ثقته فى التزامهم بالمشاركة الإيجابية فى المجتمع والالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتهم فى مواجهة جائحة كورونا، وأكد تقديره لكفاح العمال النبيل وأنه محل تقدير واهتمام، واستمراره فى دعمهم وبذل أقصى الجهود الممكنة للحفاظ واستثمار جهودهم البناءة.

وسوم البترول اسباب الحكم شركة أنابيب البترول وزير البترول

مواضيع متعلقة

عاجل علاء مبارك يُعلن رفع اسم الرئيس الأسبق وأسرته من قائمة عقوبات المملكة المتحدة