الأحد ٢٤ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

أرامكو توقع مذكرات تفاهم مع 6 شركات عالمية

أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو

وقعت شركة أرامكو السعودية مذكرات تفاهم مع 6 شركات عالمية، لتعزيز القدرات الصناعية والرقمية في المملكة، وذلك ضمن برنامج الاستثمارات الصناعية المرتبط بتطوير أعمال الشركة.

وقالت عملاق النفط السعودية، في بيان صادر على موقعها الإلكتروني، صباح اليوم الاثنين، إنها وقعت ضمن برنامجها لزيادة المحتوى المحلي، وتعزيز سلاسل الإمداد، مذكرات تفاهم مع شركات “رويال شل”، و”أ م جي” الهولندية، وشركات صينية شملت “سوجو إكس دي إم”، و”شين قونق”، و”زنفو”، و”جيجيانغ سوبكون” للتقنية المحدودة، بالإضافة إلى شركة “بوسكو”، ومقرها في كوريا الجنوبية.

وأوضحت أن هذه المذكرات تمهِّد الطريق أمام إطلاق أعمالٍ جديدةٍ عبر العديد من قطاعات النمو المبتكرة، تشمل: تصنيع صفائح الفولاذ، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع المعدات الرقمية، وأنظمة إدارة الطاقة والتحكم فيها، وتصنيع الوسائط الكيميائية، وإعادة تدويرها، فضلاً عن تصنيع الرقاقات الإلكترونية المتطورة والمجسَّات الذكية.

من جانبه، قال رئيس “أرامكو” السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر إن برنامج اكتفاء” الذي أطلقته أرامكو قبل 5 أعوام لزيادة المحتوى المحلي، حقَّق زيادة في مؤشر المحتوى المحلي لدى الشركة من 35% إلى 56%.

وأضاف الناصر: “بالرغم من التقلُّبات التي تكتنف الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن، إلَّا أن تركيزنا ينصب على أهدافنا بعيدة المدى، وتراعي مصلحة الشركة، وفي الوقت نفسه تصنع تأثيراً إيجابياً ملموساً على بيئة الأعمال، والتنمية الاقتصادية، والناتج المحلي في المملكة”.

وأشار الناصر إلى أنَّ هذه الشراكات ستعزز استثمارات “أرامكو” في المواد اللامعدنية، واقتصاد الكربون الدائري، وتنمية الموارد البشرية.

وتشمل مذكرات التفاهم الموقَّعة الشركات التالية:

 

“بوسكو”: مذكرة تفاهم للتعاون في تقييم جدوى إنشاء معمل متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة.

“سوجو” (إكس دي إم) للطباعة الثلاثية الأبعاد: مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تقنيات وتطوير الطباعة الثلاثية الأبعاد الصناعية في المملكة.

“شين قونق” للمواد الجديدة (غوانغ زو): مذكرة تفاهم للتركيز على تطوير تقنيات أنظمة تحكُّم للإنارة LED، وإدارة الطاقة، والتحكُّم الذكي.

“زنفو” المحدودة لتقنيات المجسَّات: مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص تصنيع الرقائق الإلكترونية الذكية، والتقنيات ذات الصلة.

“شل” و”أ م جي” لإعادة التدوير المحدودة: مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في تطوير خطط لمركز إقليمي متطوِّر لإعادة تدوير رماد التغويز، واستصلاح الوسائط الكيميائية المستهلكة، بالإضافة إلى توفير حلول مستدامة.

“جيجيانغ سوبكون” للتقنية المحدودة: مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص الاستثمار المشترك المحتملة في المملكة بشأن خدمات سلسلة القيمة وتصنيعها.

لإصدار عملة رقمية للبنوك المركزية.. تقرير سعودي إماراتي عن نتائجَ مشروع “عابر”

وسوم أرامكو علي حميده الاقتصاد الاقتصاد العالمي فهد بن نافل بطولة العالم للماسترز للجودو شركة أرامكو السعودية مصر

مواضيع متعلقة

عاجل الصحة: توفير 50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم الصيني" ليغطي نحو 25 ألف شخص