الجمعة ٢٢ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

المالية تبحث مع “الأنصاري” آليات تنفيذ المبادرة التشاركية بالفيوم

اجتماع وفد من وزارة المالية مع محافظ الفيوم،

عقد وفد من وزارة المالية، اجتماعًا مع الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، لبحث آليات تنفيذ المبادرة التشاركية بالفيوم، حضره محمد عماد، نائب المحافظ، والمهندس أيمن عزت، السكرتير العام المساعد.

وضم وفد وزارة المالية كلاً من، سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية المتحدث الرسمى لشؤون الموازنة، والدكتور عبدالرحمن محمد عبدالرحيم، مستشار لجنة الخطة والموازنة، ووليد عيسى، باحث بقطاع موازنة الإدارة المحلية.

وتناول اللقاء الدور الذي تمارسه الدولة لجعل المواطن شريكًا في التنمية المستدامة من خلال المشاركة في مرحلة الإعداد لوضع الخطة والموازنة العامة لكل جهة عبر عرض احتياجات كل منطقة، وبيان رؤيته للخطط المزمع تنفيذها.

وزير الكهرباء يشارك في أول ندوة وزارية افتراضية بين المملكة المتحدة وإفريقيا حول الطاقة المتجددة

وتضمن الاجتماع، عرض أهداف وحدة الشفافية بوزارة المالية، ومحاورها، وخططها ورؤيتها، والفئات المستهدفة، فضلًا عن دور الوحدة في إشراك المواطن وتمكينه من عملية الإعداد للموازنة على المستوى المحلي والتنمية المستدامة.

واستعرضت سارة عيد، الجهود المبذولة لتعزيز مبادئ الشفافية والحوكمة والتواصل المجتمعي، من خلال إصدار التقارير المالية المختلفة حول دورة إعداد الموازنة وعلى رأسها “موازنة المواطن” والتخطيط التشاركي والمساءلة المجتمعية، المطبق عالميًا في العديد من الدول – والموازنة التشاركية لتمكين المواطنين من المشاركة الفعَّالة في رؤية الإصلاح وتحديد أولويات الإنفاق، والمشروعات العامة المحلية ذات الأولوية.

وأعرب محافظ الفيوم عن أمله في تحقيق مبادرة “الموازنة التشاركية”، أهدافها المرجوة على أرض محافظة الفيوم، خاصة أننا نعمل على تعزيز التعاون بين مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية بما يعود بالنفع على المواطنين خاصة بالقرى الأكثر احتياجًا، لافتًا إلى أن الفيوم تمتلك العديد من المزايا النسبية والمقومات البيئية والطبيعية، وقد شهدت طفرة كبيرة – خلال العام الماضي – أسهمت في توفير فرص عمل حقيقية للمواطنين من خلال تنفيذ عدد من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فضلًا عن مشروعات الحرف اليدوية كالسجاد اليدوي وأعمال “الجريد والخوص”، وتعبئة وتغليف التمور والخزف والفخار.

الانتهاء من تنفيذ 15 برجًا بمنطقة الأبراج الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة العام المقبل

وقال إننا نستهدف تطبيق مبادرة “الموازنة التشاركية”، خلال العام المقبل، بعد نجاح وزارة المالية في نشر وإعداد موازنة المواطن تحت شعار “من حقك تعرف موازنة بلدك” بشكل دوري على مدى ٧ أعوام مالية سابقة.

وأضاف أن المحافظة تمتلك وفرة في الأيدي العاملة خاصة الشباب، بما يسهم في النهوض بالمشروعات التنموية والخدمية، موضحًا أن هناك العديد من الائتلافات الشبابية الجادة التي تعمل بشكل إيجابي على أرض الواقع في الجامعة ومديرية الشباب والرياضة والجمعيات الأهلية.

وسوم الاقتصاد التنمية المستدامة مراسم العزاء رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية والمتحدث الرسمي لشئون الموازنة بوزارة المالية سارة عيد مصر وزارة المالية

مواضيع متعلقة

عاجل التلفزيون السوري: سماع دوي عدد من الانفجارات في مدينة حماة