الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ هندسة البترول والطاقة: خبرات مصر في مجال التعدين ستفيد الجانب العراقي

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 03:50 م

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن هناك تطورا كبيرا في العلاقات السياسية بين مصر والعراق، تبعها تطور في عدة مجالات منها تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أبو العلا، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية اكسترا نيوز، أن زيارة الوفد العراقي لمصر تأتي في إطار التعاون في مجال الثروة التعدينية، موضحا أن مصر تمتلك خبرة كبيرة في مجال التعدين ستفيد الجانب العراقي، كما تمتلك العراق ثروات معدنية كثيرة جدا لم يتم الاستفادة منها حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا إرسال وفد متخصص من مصر إلى العراق لبحث سبل التعاون، وسيتم عمل أبحاث لتحقيق أكبر استفادة في مجال التعدين.

وزير البترول يبحث مع وزير الصناعة والمعادن العراقي آليات دعم التعاون الثنائي المشترك

وأشار إلى أن هذة الاتفاقية سوف تعود بالنفع على مصر من خلال استيراد بعض المشتقات البترولية  البترول الخام” ليتم تكريرة في مصر ويتم عمل قيمة مضافة له، كما سيتم توفير فرص عمل، وتشغيل المصانع، وتوفير احتياجات مصر من النفط.

وأوضح أنه كان سابقا نوعا من الاتفاق بين مصر والعراق في مجال البترول، حيث كانت مصر تستورد البترول من العراق، وتم إنشاء خط ينقل البترول من العراق إلى مصر عبر الأردن.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل المهندس منهل عزيز، وزير الصناعة والمعادن العراقي، الذي يزور القاهرة حاليا ضمن الوفد الحكومي العراقي رفيع المستوى.

وزيرة الإسكان العراقية تتفقد محطة مياه روض الفرج (صور)

وبحث الوزيران خطوات آليات دعم التعاون الثنائى المشترك خلال الفترة المقبلة بالاستفادة من الخبرات المصرية المتنوعة والفرص الكبيرة بالسوق العراقى، إضافة إلى مناقشة أوجه وفرص التعاون فى مجال التعدين وسبل نقل الخبرات المصرية للعراق من خلال النموذج المصرى الجارى تنفيذه لتطوير آليات العمل بالقطاع التعدينى .

وخلال اللقاء أكد المهندس طارق الملا أن مصر والعراق يرتبطان بعلاقات وروابط متينة وأن هناك اهتماما مشتركا بدعم هذه الروابط وتنميتها فى مختلف المجالات الاقتصادية بدعم غير مسبوق من القيادة السياسية فى كلا البلدين، مشيرا إلى أن أنشطة التعدين واستغلال الموارد والثروات الطبيعية، وما يتصل بها من أنشطة ومشروعات تأتي في صلب تطوير التعاون الاقتصادى بين مصر والعراق.

وأكد الملا أهمية التحرك نحو اتخاذ خطوات فاعلة لسرعة بدء التعاون في بعض المجالات بالاستعانة بالخبرات المصرية وتحقيق نتائج سريعة بما سيعد نموذجا مشجعا ونقطة انطلاق لزيادة حجم التعاون وتنويع مجالاته مستقبلا.

وزيرة التجارة: توافق مصري عراقي لتحقيق التكامل الاقتصادي المشترك خلال المرحلة المقبلة

 

تابع مواقعنا