الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس صندوق مصر السيادي يكشف عدد الشركات المخطط طرحها على المستثمرين

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 01:48 م

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إنَّ الصندوق يستعين ببنك الاستثمار "هيرميس"؛ لتقديم المشورة فيما يتعلق بإعداد "شركات جهاز الخدمة الوطنية" للطرح على المستثمرين.  

وأضاف أنَّ الصندوق يجرى دراسات لبيع 3 شركات إضافية، تابعة للجهاز، لمستثمرين من القطاع الخاص؛ بعد الإعلان عن شركتين أخريين الأسبوع الماضى؛ هما "صافى للمياه المعبأة، الوطنية للبترول"، وفقا لـ"بلومبرج".  

صندوق مصر السيادي يطرح شركتين تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية أمام القطاع الخاص  

وأوضح أن الخطة الأولية، تشمل، بيع حصص تصل إلى 100% فى 10 شركات تابعة للجهاز المملوك لوزارة الدفاع.  

ويساعد الصندوق، الجهاز، فى اختيار الأصول والترويج لها أمام المستثمرين، ومن المحتمل أن يشارك فى الاستثمار فيها من خلال أخذ حصص أقلية.  

وكان جهاز الخدمة الوطنية قد وقع بروتوكول تعاون فى فبراير الماضى مع صندوق مصر السيادى لإعداد وترويج شركاته لطرحها فى البورصة وللقطاع الخاص.  

وحددت الحكومة- قبل نحو 3 سنوات- 20 شركة مملوكة للدولة يمكن إدراجها فى البورصة المصرية، أو طرح حصص إضافية للبيع، وحتى الآن لم تطرح سوى شركة واحدة فقط.  

وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، وهى رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى للصندوق السيادى: "كان على الدولة أن تتدخَّل خلال الفترة التى عانينا فيها من عدم الاستقرار السياسى بعد عام 2011، وكان القطاع الخاص قد تجنَّب الاستثمار.. ولولا هذه الاستثمارات؛ لتقلَّص الاقتصاد المصرى، بدلاً من أن ينمو".  

وأضافت أنَّ جميع مؤسسات الدولة حريصة الآن على أن يكون للقطاع الخاص دور أكبر فى مشاريع التنمية، مؤكِّدة أنَّ طرح حصص فى شركات جهاز الخدمة الوطنية؛ يعد إشارةً جادةً للغاية من الحكومة.  

فيما أوضح الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أنَّ الفرص التى يمنحها الصندوق؛ "دليل على توجُّه الحكومة لتشجيع مشاركة القطاع الخاصط.

وأشار إلى أنه يسعى لترويج المزيد من الطروحات الاستثمارية المستدامة، والمبنية على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بدلاً من الخصخصة.  

صندوق مصر السيادي: اتجاه لتحويل 2 تريليون جنيه تجارة داخلية في مصر إلى اقتصاد رقمي

تابع مواقعنا