الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"أدنوك" و"الصندوق السيادي" يخططان للاستحواذ على "الوطنية للبترول"

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 17/ديسمبر/2020 - 05:42 م

ذكرت وكالة أنباء بلومبرج الأمريكية، أن كلًا من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" المتخصصة في قطاع النفط والغاز و صندوق مصر السيادي تخططان للاستحواذ على الشركة الوطنية للبترول.

وأوضح مصدران للوكالة، أنه بموجب الاتفاق بين الطرفين، سستشارك أدنوك مع صندوق الثروة السيادية المصري، مما يمنح الطرفين الملكية الكاملة لشركة الوطنية للبترول.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، إن الشركة الوطنية للبترول "جذبت الكثير من المستثمرين"، لكنه امتنع عن تحديد هويتهم. 

وتنتج شركة "أدنوك" معظم النفط في الإمارات ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك وتأسست في نوفمبر 1971 لكي تعمل في مجالات النفط والغاز وتسويقها، وتوسعت بعد ذلك لتقتحم مجالات مصاحبة مثل النقل البحري والصناعات الكيماوية والبتروكيمياويات. 

وأكدت الوكالة أن الاستحواذ على الوطنية التي تمتلك شبكة تضم أكثر من 200 محطة وقود تعد نقطة انطلاق لاهتمام المستثمرين من القطاع الخاص بجزء من القطاع العام الذي قال عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يمكن أن يكون أكثر انفتاحًا على الجمهور.

كما ذكرت المصادر أنه في حال إتمام الاستحوذ  سيكون ذلك جزءً من منصة استثمار مشترك بقيمة 20 مليار دولار وافقت شركة أبوظبي للتنمية القابضة ، المعروفة سابقًا باسم شركة أبو ظبي للتنمية القابضة على إنشائها العام الماضي مع الصندوق السيادي المصري.

تابع مواقعنا