الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير صندوق النقد: القطاع الصحي سيحدد أداء الاقتصاد العالمي في 2021

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 09:32 م

قال الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ممثل المجموعة العربية، في تصريحات تليفزيونية مساء اليوم الثلاثاء، إن عام 2020 مثّل تحديًا كبيرًا في ظل جائحة كورونا، موضحًا أن القطاع الصحي، هو الذي سيحدد ملامح الاقتصاد العالمي في 2021، مع ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وتابع محيي الدين، في توقعاته لعام 2021، مع اكتشاف اللقاحات المضادة لكورونا، وأيضًا ظهورة سلاسة جديدة للفيروس، أن هناك ضرورة للحيطة والحذر المقترنة بالتفاؤل، قائلا: "الحذر واجب والتفاؤل مطلوب، وأفضل خبر سمعناه منذ فترة طويلة هو خبر تطوير اللقاحات في عدد من البلدان منها الولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا"، مضيفا "أتصور أن هذا ما يعطينا قدرًا من التفاؤل، وكلما ثبتت فاعلية هذه اللقاحات علميًّا وطبيًّا سيزيد أمل الأسواق واقتصاديات العالم في التعافي".

وزير المالية: صندوق النقد وافق على صرف الشريحة الأخيرة من القرض

وأوضح أن ما حدث خلال اليومين الماضيين مع اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس في بريطانيا؛ دفع رجال الاقتصاد للجوء إلى أساتذة الأوبئة وسؤالهم هل الفاكسينات المطروحة ستقاوم هذه السلالة؟ فيما قال عدد من العلماء في جامعات عريقة إن الفاكسينات لا تؤثر على عمل اللقاحات .

وأضاف "لو كان الفاكسينات علميًّا نسبة نجاحها تصل إلى 95%، وتثبت التجارب ذلك، أعتقد أننا سنكون في بداية نهاية هذه الأزمة الطويلة وأتحدث عن هذا الأمر من منطق ااقتصادي وتمويلي وااسثماري لكون هذه العوامل تؤثر في الاقتصاد.

وتابع أن "الوضع الاقتصادي وكل الحروف الهجائية التي تم استخدامها لوصف ملامح الاقتصاد العالمي، وهل سيكون وفقًا للحروف الإنجليزية في  شكل v أو u  أو w ، عن الصعود والنزول،  جميعها أمور مرتبطة بالقطاع الصحي العالمي ومدى تعافي العالم والمقدرة على عودة الانشطة الاقتصادية".

وأوضح: "بالتالي فإن الوضع الصحي العالمي هو دالة مهمة في الوضع الاقتصادي خلال 2021 مع التأكيد على أهميته في كل الأوقات وليس في كورونا فقط حيث إن القطاع الصحي العالمي هو المحدد لتعافي الاقتصاد العالمي ."

وحول توقعاته لعام 2021  وهل سيشهد معدلات اانكماشية في النمو الاقتصادي العالمي والمؤشرات الخاصة بالاقتصاديات في البطالة وغيرها، توقع محيي الدين وفقًا للتقديرات العالمية التي يجري مراجعتها باستمرار من الوارد أن يعاود نموه الاقتصادي خاصة أنه انكمش في العام الجاري بنحو 5%  فمن المتوقع أن يحقق نموًّا بمقدار 2-3.% 

 

صندوق النقد: سياسة “المركزي المصري” استوعبت الصدمات الخارجية

تابع مواقعنا