الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار النفط واليورو.. كيف ترى الأسواق اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 24/ديسمبر/2020 - 09:28 م

أبرمت المملكة المتحدة صفقة تجارية تاريخية مع الاتحاد الأوروبي، لتتجنب خطر الانهيار الحاد وتضع الأسس لعلاقة جديدة مع أكبر وأقرب شريك تجاري لها.

ووضع المفاوضون اللمسات الأخيرة على الاتفاقية، التي ستكمل انفصال بريطانيا عن الكتلة عشية عيد الميلاد، قبل أيام من خروج البلاد من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي.

وبإبرامها اتفاق تجارة لما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، تتفادى بريطانيا انسحابا تعمه الفوضى من أحد أكبر تكتلات التجارة في العالم، وهو ما كان سيوقد، بحسب محللين كثيرين، شرارة تقلبات جديدة بأسواق المال.

وفي أول رد فعل على الاتفاق أغلق مؤشر بورصة لندن الرئيس (فوتس 100) اليوم على ارتفاع طفيف بنسبة 0.10% فقد سجل المؤشر الذي يضم أكبر مئة شركة في سوق لندن للأوراق المالية أرباحًا تعادل 6.36 نقطة، ليصل إلى 6502.11 نقطة.

بينما تراجعت أسعار النفط الخميس 24 ديسمبر بفعل المخاوف من سلالة كوفيد-19 الجديدة، مما ألقى بظلاله على التفاؤل الذي أشاعه توقيع بريطانيا والاتحاد الأوروبي اتفاق تجارة لما بعد خروج لندن من الاتحاد.

وفي الساعة 1640 بتوقيت جرينتش، كان الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضا 15 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 47.96 دولار للبرميل، في حين نزلت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا لتسجل 51.01 دولار، لكن أحجام التداول هزيلة في آخر جلسة قبل عطلة عيد الميلاد، وارتفع كلا العقدين أكثر من 2% أمس الأربعاء.

وفي سوق العملات، ارتفاع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة "يورو"، وتداول الاسترليني مع موعد إغلاق الأسواق اللندنية مرتفعا مقابل الدولار بنسبة 0.35 في المئة إلى 1.3545 دولار، وبنسبة 0.30% مقابل العملة الأوروبية عند 1.1114 يورو.

يذكر أن الاتفاقية ستسمح بالتجارة الخالية من الرسوم الجمركية والحصص للسلع بعد 31 ديسمبر، لكن هذا لن ينطبق على صناعة الخدمات -حوالي 80٪ من اقتصاد المملكة المتحدة- أو قطاع الخدمات المالية، كما ستواجه الشركات المصدرة للسلع سباقاً للتحضير لعودة الجمارك وفحص الحدود نهاية العام، وسط تحذيرات من حدوث اضطرابات في الموانئ البريطانية.

 

تابع مواقعنا