الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"غرفة مواد البناء": وقف استيراد السيراميك والبورسلين انحياز للصناعة الوطنية

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 02:50 م

رحبت شعبة السيراميك، بغرفة صناعات مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، بقرار نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بوقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر، مؤكدة أنه قرار ينحاز إلى الصناعة الوطنية.

 

وقال المهندس شريف عفيفي، رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن وقف استيراد السيراميك والبورسلين، جاء استجابة لمطالب الصناع، وانحيازا للصناعة الوطنية؛ لتعزز من تنافسيتها في السوق المحلي.

البنك المركزي: تثبيت الفائدة يتطابق مع التوقعات المستقبلية لمعدل التضخم عند 7% في 2022  

وطالب «عفيفي» بمد قرار وقف الاستيراد لمدة سنة وليس 3 أشهر فقط، حماية للصناعة المصرية، ولمصانع السيراميك والبورسلين البالغ عددها نحو 35 مصنعا، يعمل بها نحو 600 ألف شخص عمالة مباشرة وغير مباشرة.

 

وأوضح رئيس شعبة السيراميك الإيجابيات المترتبة على وقف استيراد السيراميك والبورسلين، مؤكدا أن القرار سيسهم في رفع درجات المنافسة "سعرا" و"جودة" بين المصانع المصرية، ما يعود على المستهلك المصري بالنفع، ودون أي تأثير على زيادة أسعار المنتج المحلي، ما يصب في صالح الصناعة المصرية، ويعيد تشغيل الطاقات الإنتاجية المعطلة للمصانع، ويفتح الباب أمام فرص توظيف جديدة.

 

وأكد أن وقف الاستيراد يعيد تنظيم سوق السيراميك والبورسلين المصري بعدما عانا لفترات طويلة من المنافسة السعرية نتيجة لوجود سيراميك وبورسلين، يغزو الأسواق من دول مثل الهند والصين وإسبانيا، بأسعار أرخص من المنتج المصري، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الغاز للمصانع المصرية مقارنة بالمصانع الأجنبية.

 

واستبعد رئيس الشعبة أن يؤثر وقف الاستيراد على ارتفاع أسعار المنتجات المصرية أو استغلال المصانع لهذا القرار نتيجة إلى جود منافسة كبيرة بين مصانع السيراميك والبورسلين بما يضمن تحريك السوق وانتعاش حركة المبيعات، مضيفا أن السعر والجودة هما سلاح المصانع للحصول على ثقة العميل المصري.

التخطيط: 3.2 مليار جنيه إيرادات المتاحف والمواقع الأثرية خلال العامين الماضيين

وأصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قرارا، بوقف استيراد السيراميك والبورسلين (صنف بلاط وترابيع خزفية للتبليط أوالتغطية البند الجمرکی 6907)، لمدة 3 أشهر.

 

وقالت الوزيرة إن هذا القرار يسهم في الحفاظ على معدلات إنتاجية الصناعة المصرية من أي تداعيات محتملة، نتيجة انتشار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه سيتم مراجعة القرار بشكل دوري، وفقا لما يستجد خلال المرحلة المقبلة.

تابع مواقعنا