السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية: المشروعات القومية تدعم نمو سوق الدهانات بمصر 

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 26/ديسمبر/2020 - 08:12 م

قال  محمد الحوت، رئيس لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية، ورئيس شركة  GLC للدهانات: إن أزمة كورونا هي أكبر تحدٍّ واجهه الاقتصاد المصري على الإطلاق، حيث أثر في الخطط التصديرية للعديد من الشركات المصرية؛ مما أدى إلى توقف العديد من الصادرات وعمليات الإنتاج، مع وجود أزمات عديدة في شحن البضائع، مع وقف التوسعات.

وأضاف في حواره لـ"القاهرة 24": المشروعات القومية التى نفذها الحكومة وخاصة العاصمة الإدارية الجديدة توفر فرصًا توسعية كبيرة لسوق الدهانات، لا سيما أن مشروعات العاصمة بدأت في عمليات التشطيبات النهائية وهنا يأتي دور الدهانات.

وفيما يتعلق بالتعاون بين الحكومة المصرية والعراقية لفتح سوق مشتركة للشركات المصرية، أشار إلى أن الدهانات تكون في المرحلة الأخيرة من التشطيبات، وبالتالي التعاون المصري العراقي والذي سيكون بشكل أكبر في مجال إعادة الإعمار والبناء سيكون له تأثير إيجابي ويمكن للشركة الاستفادة منه لكن في المرحلة الأخيرة وليس في مراحل العمل الأولى، كما تواجه الشركات مشاكل في سوق العراق فيما يتعلق بأليات نقل البضائع وتكلفتها مرتفعة وليس من السهل دخول السوق العراقي ويحتاج إلى مجهود دولة وليس شركة.

وزير المالية: الدولة تحملت 10 مليارات جنيه فاتورة خفض أسعار الغاز والكهرباء للقطاع الصناعي

أضاف أن شركته خفضت حجم الإنتاج بنحو 50%، وواجهت أزمة الشحن بنوع من الصبر، حتى أن مجلس الإدارة رفض وقف الإنتاج حفاظا على نحو 1500 عامل، موضحا أن الشركة لم تخشَ تراجع الحصة السوقية في ظل خفض الإنتاج، وذلك لأن أزمة كورونا حدث عالمي وسيؤثر في جميع الشركات بل على العالم بأسره.

وأوضح أن أزمة كورونا غيرت نظرة العمل من مقر الشركة لتتحول إلى العمل من المنزل بالنسبة للمهام الوظيفية، التي يمكن إنجازها من المنزل: "سوف نشجع استمرار عمل الموظفين من المنزل خلال الفترة المقبلة".

وكشف أنه سيتم افتتاح مصنع الشركة الجديد في محافظة قنا في شهر أبريل المقبل بعد أن تم تأجيله من سبتمبر الماضي، بسبب أزمة كورونا، باستثمارات تقدر بنحو 200 مليون جنيه، وسيستوعب نحو 400 عامل في المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن العمل في المصنع بدأ بشكل تجريبي، وسيستهدف تغطية احتياجات الدهانات في الصعيد.

وتابع أنه سيقوم بتصدير منتجاته للخارج عبر سفاجا في حالة عمل الميناء.

وزير البترول: إضافة 325 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى العام المقبل

وأشار إلى أن GLC  تمتلك 3 مصانع دهانات ومصنعين للعبوات باستثمارات تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه، فيما لا تفكر في الطرح في البورصة، لا سيما أن تمويل التوسعات يتم ذاتيا.

وحول مبادرة التصنيع المشترك مع إفريقيا، قال: "قمنا بزيارتين إلى غانا ونيجيريا أسفرتا عن بدء التصدير إليهما، لكن أزمة كورونا أوقفت المشروع، فيما نستهدف المشاركة في معرض ديزاين شوو وسنقوم بإطلاق 5 منتجات جديدة فيه".

وقال إن السوق الإفريقي به معوقات كثيره منها صعوبة نقل البضائع وطريقة تحويل الأموال، فبعض التجار والمستثمرين هناك ليس لديهم ثقافة التعامل مع البنوك، كما أن الجودة التى يستخدمونها أقل من مصر بنحو 15 عاما، موضحا أن الشركة تقوم بالسير على إنتاج خامات ذات جودة عالية.

تابع مواقعنا