الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعمًا للصناعة الوطنية.. "الإسكان" توصي باستخدام مواسير الفخار في أعمال الصرف الصحي

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 27/ديسمبر/2020 - 11:16 ص

أوصى الدكتور أسامة حمدي، مستشار وزير الإسكان لشؤون المشروعات والمرافق، الهيئات ذات الصلة، بالتوسع في استخدام مواسير الفخار وإيلائها الأفضلية حفاظا على هذه الصناعة الوطنية التي تعتمد في مكوناتها على خامات محلية بنسبة تزيد على 90%.

جاء ذلك خلال لقاء عقد بتقنية "الفيديو كونفرانس" بمشاركة المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركة والمهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور محمد حسن مصطفى الرئيس التنفيذي لجهاز مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس أشرف زكريا نائب رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندسة عبير عبد الرحمن رئيس الإدارة المركزية للمرافق بهيئة المجتمعات العمرانية.

وبحث خلال اللقاء، العديد من الفرص والتحديات، مع أعضاء شعبة المواسير بغرفة صناعة مواد البناء برئاسة المهندس إسماعيل لقمة.

كما شهد الاجتماع، مناقشة العقبات التي تواجه صناعة مواسير الفخار، وتم عرض فيلم تسجيلي عن هذه الصناعة، يوضح طرق التصنيع والاختبارات التي تجرى على المنتج النهائي، وعدد العاملين في المصانع، ومعوقات الإنتاج، ذلك أن المصانع أصبحت تعمل الآن بــ 8% من طاقتها فقط لهذا المنتج رغم مميزاته العديدة، من حيث طول العمر والاعتماد على الخامات المحلية بنسبة تزيد على 90%، ومقاومة الأحماض والقلويات.

الجدير بالذكر أن هناك 3 شركات في مصر -مشاركة في الاجتماع -تتصدر إنتاج مواسير الفخار إقليميا ودوليا، بمواصفات عالمية وهى شركات سويلم، والدولية "سيباك"، وكيبكو، تتكفل جميعها بتغطية حاجة السوق المحلي، وتصدر الفائض إلى عدد من الدول الأوربية والعربية.

وعلى هامش الاجتماع، صرح المهندس إسماعيل لقمة رئيس شعبة المواسير بغرفة صناعات مواد البناء، إنه من المتوقع أن تشهد صناعة المواسير في مصر نهضة كبيرة خلال المرحلة المقبلة، نظراً لاهتمام الدولة بقطاع الصناعة بشكل عام وصناعة مواد البناء بشكل خاص، وأن اجتماع اليوم جاء في هذا الإطار لذا فإننا نشكر الحكومة، ممثلة في وزارة الإسكان لاهتمامها بهذه الصناعة المهمة التي تغطي مساحة كبيرة من البنية التحتي

تابع مواقعنا