الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

حصاد 2020.. تراجع استهلاك المنتجات البترولية في مصر بنسبة 13% خلال العام الجاري

المنتجات البترولية

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية إن إجمالي استهلاك المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، تراجع خلال عام 2020، بنسبة 5.9% نتيجة برنامج إصلاح هيكل التسعير وإزالة التشوهات السعرية.

وأشارت الوزارة في تقرير حصاد 2020، الصادر اليوم الاثنين، إلى أنه تم تحقيق الاستقرار الكامل للسوق المحلى للعام الرابع على التوالي، حيث تم تغطية كافة احتياجات المواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

بلغ إجمالي ما تم استهلاكه 71.3 مليون طن مكافئ مقابل 75.5  مليون طن مكافئ في العام السابق بانخفاض نسبته 5.9%، وذلك يرجع إلى قرارات تطبيق البرنامج الإصلاحى لهيكل تسعير المنتجات البترولية وإزالة التشوهات السعرية والإسراع فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل ليحل محل البوتاجاز وكذلك التوسع فى استخدام الغاز كوقود للسيارات .

أضاف التقرير أن استهلاك المنتجات البترولية خلال العام حوالى 26 مليون طن مقابل 29.9 مليون طن في العام السابق بانخفاض نسبته حوالى 13%.

أشار التقرير إلى أن الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى خلال العام  بلغ حوالي 45.2  مليون طن مقابل 45.6 مليون طن بانخفاض نسبته 1%، ويمثل استهلاك قطاع الكهرباء حوالى 60.4% وقطاع الصناعة 23% من إجمالى استهلاك الغاز.

وأوضح التقرير أن إجمالى الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2020 بلغ أكثر من 76 مليون طن مكافئ (حوالي 6ر29 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 3ر45 مليون طن غاز طبيعى، و 2ر1 مليون طن بوتاجاز) وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات الاستثمارية.

يذكر أن مصر نجحت فى دعم مكانتها كلاعب رئيسى فى قطاع الغاز خلال السنوات الست الماضية من خلال تنفيذ 29 مشروعا باستثمارات 437 مليار جنيه؛ ما ساهم فى تبوأ مصر المركز الثالث عشر عالميا والثانى إفريقيا والخامس على مستوى الشرق الأوسط فى إنتاج الغاز الطبيعى، فمع بدء تنفيذ استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة حتى عام 2035 التى أقرها المجلس الأعلى للطاقة عام 2016، كان معدل النمو فى قطاع الغاز بالسالب ونتيجة للجهود حدث تحول ليصبح النمو إيجابيا بنسبة 25%.

إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري السعودي برئاسة محافظ بنك فيصل الإسلامي

وسوم أسعار المنتجات البترولية المنتجات البترولية الغاز الطبيعي وزارة البترول

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الأربعاء مائل للبرودة نهارا على القاهرة والوجه البحري