الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر يكشف كواليس "تعليق صفقة" تصنيع سيارة كهربائية في "النصر للسيارات"

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 09:07 م

كشف مصدر بقطاع الأعمال العام، كواليس الخلاف بين وزارة قطاع الأعمال العام وشركة دونج فينج الصينية، وتعطل توقيع اتفاق تصنيع سيارة كهربائية في مصر.

وقال المصدر، إن عقود الاتفاق التي كان من المقرر توقيعها بين الطرفين، تمت مراجعتها من جهة إدارة شركة النصر للسيارات، لكن وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق، وجد أن بها بنودًا لا يمكن تمريرها، خاصة بند التحكيم الدولي عند النزاع.

واوضح المصدر، أن الوزير طالب الشركة بإعادة النظر في هذا البند، ومراجعة العقد، والتفاوض مرة أخرى مع الشريك، مستبعدًا أن يتسبب ذلك الخلاف في هدم الاتفاق، خاصة وان الشركتين وصلتا لمرحلة متقدمة من التوافق حول الشراكة.

وكان من المقرر أن توقع شركة النصر للسيارات اليوم الاثنين، اتفاق شراكة مع "دونج فينج" الصينية؛ لإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر العام المقبل، لكنه تم إلغاء المؤتمر المعلن عنه مسبقا.

وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، شهد في يونيو الماضي، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، وشركة "دونج فينج" الصينية الرائدة في مجال صناعة السيارات، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

وجاءت مذكرة التفاهم لإنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويا، بحضور محمد حسونة مستشار وزير قطاع الأعمال العام للاستثمار وإعادة الهيكلة، والدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والمهندس وفاء فايز الرئيس غير التنفيذي لشركة النصر للسيارات، والمهندس هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات.

وأوضح الوزير أن المشروع يعد بمثابة انطلاقة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وبوابة لإدخال هذه التكنولوجيا في شمال أفريقيا.

وأضاف أن هذا يأتي في إطار مشروع إحياء شركة النصر للسيارات والمتوقفة منذ صدور قرار تصفيتها عام 2009، وإنتاج السيارات الكهربائية على خطوط الشركة تحت العلامة التجارية العريقة "النصر".

 

تابع مواقعنا