الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 4.2% في 2021 بسبب المخاطر

البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي إلى 4.2% في 2021 بسبب المخاطر

يتوقع البنك الدولي نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.2% في العام الجاري 2021، وحذر من مخاطر سلبية كبيرة.

وأظهر التقرير نصف السنوي للبنك الدولي الصادرة، اليوم، أنه تم خفض التوقعات لنمو الاقتصاد العالمي من 4.2% في 2021، مع تزايد إصابات كورونا.

وقال البنك: "التوقعات على المدى القريب لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير، وسيناريو الجانب السلبي الذي تستمر فيه الإصابات في الارتفاع ويتأخر طرح اللقاح يمكن أن يحد من التوسع العالمي إلى 1.6 بالمائة في عام 2021 بعد انكماشه 4.3% في العام الماضي".

لكن توقع البنك الدولي أنه مع النجاح في مكافحة الوباء وعملية التطعيم الأسرع، يمكن أن يتسارع النمو العالمي إلى ما يقرب من 5%.

وأوضح التقرير أن الانهيار في النشاط الاقتصادي بسبب جائحة كورونا كان أقل حدة بقليل مما كان متوقعا في السابق، لكن التعافي أكثر هدوءً ولا يزال عرضة لمخاطر سلبية كبيرة.

ومن المتوقع أن يكون للوباء آثار سلبية طويلة الأمد على الاقتصاد العالمي، مما يؤدي إلى تفاقم التباطؤ الذي كان متوقعًا بالفعل قبل بدء تفشي المرض، وفقًا للبنك الدولي.

وقال البنك إن الانكماشات غير القوية في الاقتصادات المتقدمة والانتعاش الأكثر قوة في الصين ساعدا على تجنب انهيار أكبر في الناتج العالمي الإجمالي، لكن الاضطرابات كانت أكثر حدة في معظم اقتصادات الأسواق الناشئة والنامية الأخرى.

من المتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية -بما في ذلك الصين- بنسبة 5% في عام 2021 بعد انكماش بنسبة 2.6% في عام 2020.

وقال البنك إنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني 7.9% هذا العام بعد أن نما بنسبة 2% في 2020.

في حين يتوقع البنك الدولي أن تنمو الاقتصادات المتقدمة 3.3% في 2021 بعد انكماش 5.4% في العام الماضي.

وسوم

مواضيع متعلقة

عاجل بعد لقائه مع الرئيس.. أحد بائعي الفاكهة: لم أخشَ الذهاب لموكب "السيسي" لأنه "إنسان"