الجمعة ٠٥ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

سيتم طرحها بشكل محدود خلال هذا الشهر .. تعرف على العملة المُشفّرة "الليبرا" لشركة فيسبوك

العملة المُشفّرة "الليبرا" لشركة فيسبوك

العملة المُشفّرة "الليبرا" لشركة فيسبوك

اقترب موعد إعلان طرح عملة فيسبوك الرقمية "ليبرا" خلال يناير الجاري عام 2021، وهى العُملة التي أثارت جدلا واسعا في أسواق المال العالمية، خصوصا لدى الحكومات والبنوك المركزية.


والعملة الرقمية الجديدة ترسم الطريق لنظام مصرفي جديد يعتمد على سرعة وسهولة عمليات الشراء وتحويل الأموال دون أي قيود أو رسوم بنكية مرتفعة، والسطور التالية تجيب عن أسئلة مثل، ماهى أبرز مزايا عملة فيسبوك الرقمية "ليبرا" وكيفية الحصول عليها.

 

العملة الجديدة تلغي تقريبا الرسوم البنكية على الحوالات المالية محليا وعالميا بخلاف البنوك المركزية وشركات تداول الأموال مثل "باي بال" و"ويسترن يونيون"، التي تفرض رسوما على كل عملية شراء أو تحويل مالي.


هناك شركة "Calibra" المسؤولة عن إدارة ومراقبة تداول عملة فيسبوك، مما يطمئن المستثمر بأن هناك جهة يمكن الرجوع لها بخلاف العملات الأخرى مثل "بيتكوين".


وشراء عملة ليبرا يكون عن طريق المال النقدي من خلال فيزا أو ماستركارد أو أي وسيلة إلكترونية أخرى، وذلك يضمن غطاء نقديا للعملة الرقمية الجديدة.
وتتجسد الميزة الكبرى لـ"ليبرا" في أنها تمتلك احتياطيا نقديا لضمان استقرار قيمة "ليبرا".


كبرى شركات التكنولوجيا وتداول الأوراق المالية أعضاء في مجلس إدارة شركة "Calibra" مثل أوبر، فيسبوك، إي باي، ليفت، فودافون.. "بحد أدنى 10 ملايين دولار للشركة الواحدة".


"ليبرا" لن تشهد الاضطراب الجنوني في القيمة مثل "بيتكوين"، لأنها تمتلك احتياطيا نقديا مثل العملات النقدية العادية، وهو ما يضبط السعر ويجعل هامش الارتفاع أو الانخفاض مرتبطا بالغطاء النقدي وليس مخاوف ورغبات المستثمرين.


"ليبرا" ستجعل عمليات الشراء مثلها مثل إرسال بريد إلكتروني دون أي إجراءات معقدة، حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج.
وتؤسس لنظام مالي جديد لا يعتمد على العملات النقدية، والمتوقع اختفاؤها تماما خلال العقد المقبل.


الصين واليابان قررتا إصدار عملات منافسة لـ"ليبرا"، الأمر الذي يؤكد أهمية العملة الجديدة ودورها في مستقبل سوق الصرف العالمي.
1.7 مليار شخص لا يملكون حسابات بنكية حول العالم، تستهدفهم "ليبرا" عبر "فيسبوك" الذي تحول من مجرد موقع تواصل اجتماعي إلى منصة عالمية للبيع والشراء والدعاية والإعلان والتواصل الاجتماعي.


في البداية تجدر الإشارة إلى أن إصدار عملة "ليبرا" سيكون خلال عام 2021، ولكن حتى الآن لم يتحدد موعد أو مكان الإصدار، ولكن يتوقع الخبراء أن يكون الإصدار بحلول يناير الجاري 2021.

ولشراء العملة الجديدة، أعلنت من قبل شركة "Calibra" عن تدشين تطبيق عبر المتاجر. 

المملكة تغزو قلعة الليبرالية البريطانية.. أبرز 8 معلومات عن المستثمر السعودى مشتري الاندبندنت

أمين مجلس الثقافة العربية: الإسلام السياسي والليبراليون عاثوا فسادا في ليبيا (فيديو)

أوروبا تتخذ إجراءات لمنع تداول الليبرا عملة فيس بوك الرقمية

وسوم الليبرا العملة المُشفّرة أسواق المال العالمية عملة فيسبوك الرقمية

مواضيع متعلقة

عاجل الشهادة الإعدادية.. شوقي: امتحان تكميلي لمن لا يتجاوز 25% بكل مادة و50% من المجموع الكلي