الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدعم من خفض الإنتاج السعودي.. أسعار النفط عند أعلى مستوياتها خلال أربعة أشهر

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 09/يناير/2021 - 04:04 م

سجلت أسعار النفط أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر سبتمبر خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث أدت خطة المملكة العربية السعودية لخفض الإنتاج إلى زيادة الشراء الفعلي للخام.

وبحسب تقرير لوكالة بلومبرج، يتجاوز خام برنت 55 دولارًا، وتقدمت العقود الآجلة في نيويورك 3.72 دولارًا هذا الأسبوع وتجاوز نفط برنت 55 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير.

وأدى تعهد المملكة العربية السعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في فبراير ومارس إلى تشديد توقعات الإمدادات في وقت أقرب مما كان متوقعًا. وفي الوقت نفسه، حفزت آفاق التحفيز الإضافي في ظل إدارة بايدن مكاسب أوسع في السوق.

بـ900 مليار دولار.. بايدن يدعم الاقتصاد الأمريكي

يبدو أن الخفض المفاجئ للسعودية قد فاجأ بعض المشترين الآسيويين وارتفع الطلب على الخام الأمريكي للتصدير إلى آسيا هذا الأسبوع.

واشترت يونبيك، الذراع التجارية لأكبر شركة تكرير في الصين، شحنتها الثامنة من خام بحر الشمال في نافذة تسعير تديرها"اس بي جلوبال ببلاش" هذا الأسبوع وكانت تسعى للحصول على المزيد فيما قد يكون أكبر عملية شراء من نوعها على الإطلاق.

قال بيل أوجرادي، نائب الرئيس التنفيذي في كونفلوينس لإدارة الاستثمار في سانت لويس: "كان قرار السعوديين صفقة كبيرة وداعما لخفض للأسعار، ومن الواضح أن الحفاظ على سعر النفط كان أمرًا بالغ الأهمية، وكانوا على استعداد للسماح للآخرين بالاستفادة من أجل تحقيق ذلك".

نجاح مكتب مصر ببكين في الإفراج الفوري عن شحنات الموالح المصدرة للسوق الصيني  

ويمثل تحرك برنت فوق 55 دولارًا للبرميل نهاية لأشهر قليلة رائعة لسوق النفط، مع ظهور النفط الخام باعتباره لعبة مفضلة للمراهنة على لقاحات فيروس كورونا والانكماش العالمي. دفع تعهد المملكة العربية السعودية المحللين إلى إعادة التفكير في توقعاتهم لانتعاش أسعار النفط الخام، وعززت شركة سيتي جروب توقعاتها للأسعار يوم الجمعة قائلة إن إجراءات المملكة يجب أن تسرع سحب المخزونات.

وفي الوقت نفسه، قد توفر إعادة التوازن السنوي لمؤشر السلع الأولية رياحًا خلفية أخرى، ومن المحتمل أن يتم شراء ما يصل إلى 9 مليارات دولار من عقود النفط على مدار الأيام الخمسة من النشاط التي تبدأ يوم الجمعة، حسبما قال سيتي جروب.

وقال ريان فيتزموريس، محلل السلع الأساسية في رابوبنك، في مذكرة: "من المحتمل أن يكون الكثير من مشتريات مؤشر السلع قد تم تحديده مسبقًا"، لذلك لن يكون مفاجئًا "رؤية حركة سعر غير بديهية تحدث الأسبوع المقبل". 

البنك المركزي: ارتفاع مرتقب في أسعار السلع الغذائية عالميًا خلال 2021  

تابع مواقعنا