الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

اقتصاد

كيف استجابت البورصة لزيادة حصة البنك الأهلي في "التجاري الدولي"؟

التجاري الدولي والبنك الاهلي

أعلن البنك التجاري الدولي، أمس، تفاصيل مساهمة البنك الأهلي والجهات المرتبطة به في رأس مال الشركة، والتي بلغت 8.8%.

وفقا لبيان البنك التجاري، بلغت حصة البنك الأهلي نحو 130.8 مليون سهم في البنك التجاري الدولي والتي تعد اكبر حصة لمساهم في الشركة.

وفقا لإفصاح هيكل المساهمين الصادر عن البنك التجاري في أكتوبر الماضي، كانت حصة البنك الاهلي 7.96% بنحو 117.6 مليون سهم، وكان حينها أيضًا أكبر مساهم في البنك من حيث الملكية.

البورصة تواصل ارتفاعها بافتتاح تعاملات اليوم الاثنين

قال سامح غريب، رئيس قسم كبار العملاء بشركة عربية أون لاين، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" إن البنك الاهلي يملك حصة كبيرة في أسهم شركة البنك التجاري الدولي، مقارنة بباقي المساهمين، وما حدث هو زيادة هذه الحصة وشراء أسهم جديدة، مشيرًا إلى أن بيان البنك التجاري لم يعلن عن تنفيذ جديد لصفقة شراء خلال الفترة الحالية.

أضاف غريب، أن سهم التجاري الدولي شهد ارتفاعا خلال تعاملات الأمس، ويعود تدريجيا لتداولات ما قبل أزمة البنك مع البنك المركزي، وربما يكون الإعلان اعطى انطباعا إيجابيا وثقة للمستثمرين سواء في سهم البنك التجاري أو قطاع البنوك بشكل عام.

كان يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، قال في تصريحات مارس الماضي، إن البنك قرر ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه في البورصة المصرية، للاستفادة من انخفاض أسعار الأسهم خلال وقت الجائحة، ولدعم سوق المال.

وأضاف أن بنك مصر أيضًا خصص نفس قيمة الاستثمار، لضخها في البورصة، مشيرا إلى أن "هذه فرصة ذهبية للبنوك والمستثمرين لشراء أسهم لشركات قائمة وحقيقية ولديها أرباح، وأن أسعار الأسهم الحقيقية أعلى من أسعارها خلال الجائحة".

قال سامح غريب، إن إعلان زيادة حصة البنك الأهلي، في البنك التجاري الدولي، بعدما أعلن صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي ضخ نحو نصف مليار جنيه في البورصة يكون له أثر إيجابي على السوق وعلى قطاع البنوك.

أشار إلى أنه حتى إذا ضخ المركزي نصف مليار جنيه فقط من أصل 20 مليار جنيه أعلن تخصيصها لدعم البورصة، فهذا أعطى رسالة للمستثمرين بأنه يتم ضخ استثمارات بشكل حقيقي، وليس مجرد إعلان، ويبلغ الوزن النسبي لسهم البنك التجاري الدولي اكثر من 40% من المؤشر الرئيسي للبورصة.

ارتفع سعر سهم البنك التجاري الدولي، خلال تعاملات اليوم الاثنين – بحلول الساعة الواحدة ظهرًا – بنسبة 0.9% ليتداول عند 61.8 جنيه للسهم الواحد، كما ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 0.6% عند مستوى 11284 نقطة.

وسوم سهم التجاري الدولي التجاري الدولي البنك التجاري المؤشر الرئيسي للبورصة البورصة البنك الأهلي

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري