الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتحاد العمال: شركة الحديد والصلب ورّدت أكسجين للدولة خلال جائحة كورونا

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 16/يناير/2021 - 07:10 م

قال المهندس خالد الفقى، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات، ونائب رئيس الاتحاد العام للعمال، إن الإدارة المسئولة عن تطوير شركة الحديد والصلب هي سبب الأزمة الحالية.

وأضاف الفقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية صدي البلد، أن عدم صيانة ماكينات شركة الحديد والصلب تسبب في التهالك والخسائر، مشيراً إلى أن الخسائر العام الماضي اقتربت من مليار جنيه، موضحاً أن شركة الحديد والصلب لم تحقق أرباح منذ إنشائها.

وأوضح الفقي أن شركة الحديد والصلب هي التي وردت أكسجين للدولة خلال جائحة كورونا حتي الآن، رغم أنها لم تعمل بكامل طاقتها.

وزارة قطاع الأعمال تكشف الموقف النهائي من تصفية الحديد والصلب

وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، استعرضت الموقف النهائي لشركة الحديد والصلب المصرية، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة للوزارة، والتي تم إنشاؤها عام 1954 لاستغلال خامات الحديد في أسوان، وتم بدء الإنتاج عام 1958 بتكنولوجيا ألمانية تعود إلى بدايات القرن العشرين، ثم تطورت في الستينيات والسبعينيات بتكنولوجيا روسية تعود إلى حقبة الخمسينيات، وقد بلغ رأس مال الشركة المدفوع 1.9 مليار جنيه موزعاً على 976872278 سهم بقيمة اسمية للسهم 2 جنيه.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم السبت، أن الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب أقرت في 11/1/2021، برئاسة المهندس محمد السعداوي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية تصفية الشركة بعد محاولات كثيرة للإصلاح ووقف نزيف الخسائر، حيث بلغت الخسائر المرحلة في 30/6/2020 حوالي 8.5 مليار جنيه.

وفي هذا الصدد، تؤكد وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للصناعات المعدنية أن الأولوية الأولى هي الحفاظ على حقوق ومكتسبات العاملين وإعطائهم كافة الحقوق المكفولة لهم قانوناً.

وأشارت الوزارة إلى أن الطاقة التصميمية للمصنع 1.2 مليون طن صلب/ سنة وقد أدت الحالة الفنية المتدنية للمعدات إلى انخفاض كميات الإنتاج، حيث تم إنتاج 133 ألف طن خلال العام المالي 2017 /2018 بنسبة 11% من الطاقة التصميمية ووصلت إلى 10% في 30/6/ 2020، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بالمقارنة بسعر البيع وعلى سبيل المثال بلغت تكلفة إنتاج الطن في القطاعات الثقيلة 34.8 ألف جنيه وبلغ متوسط سعر البيع 9 آلاف جنيه، بينما بلغ متوسط تكلفة الطن من الصاج البارد 34.7 ألف جنيه في حين بلغ متوسط سعر البيع 11 ألف جنيه، وذلك الفارق بين تكلفة الإنتاج وسعر البيع ينطبق على جميع منتجات الشركة.

تابع مواقعنا