رئيس التحرير
محمود المملوك

10 إجراءات احترازية لـ"الرقابة المالية" لحماية سوقى "رأس المال والتأمين" من فيروس كورونا

القاهرة 24

اتخذت الهيئة العامة للرقابة المالية 10 إجراءات، لمواجهة تفشي فيروس كورونا داخل الشركات والمؤسسات التابعه لها، في مجالي سوق رأس المال والتأمين المصري واللذان يتمتعان بقاعدة كبيرة من العاملين والعملاء .

ويرصد "القاهرة 24" هذه الإجراءات كالآتي :-

الإجراءات الاحترازية التي أطلقتها الهيئة لمواجهة آثار جائحة كورونا:-

1-    سوق رأس المال -    السماح للشركات بإخطار البورصة في ذات اليوم المقترح لتنفيذ شراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوح وبسعر الورقة المالية خلال جلسة التداول.  -    جواز التعامل مع شركات السمسرة في الأوراق المالية إلكترونياً. -    مدّ مُدة تقديم القوائم المالية للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية والشركات العاملة في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية والخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة. -    إعادة تنظيم صندوق حماية المستثمر للسماح للصندوق بعد موافقة الهيئة، بأن يستثمر ما لا يجاوز 10٪ من أمواله في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة. -    كما تم السماح بأن تزيد نسبة ملكيته أو شراء وثائق استثمار جديدة بشركة صندوق استثمار مصر المستقبل على أن يكون ذلك وفقاً للقواعد والإجراءات التي يضعها مجلس إدارة الصندوق بعد اعتمادها من الهيئة. -    مدّ المهلة الممنوحة للشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة المصرية ولم تقم بإتمام إجراءات تنفيذ الطرح، لمدة تسعة أشهر أخرى تنتهي في 31 ديسمبر 2020. -    توجيه الشركات باستخدام النظم الإلكترونية كوسيلة للتواصل عند عقد الجمعيات العمومية.

2-    نشاط التأمين  -    إلزام شركات التأمين بمنح عملائها من حملة الوثائق مهلة إضافية بخلاف ما ورد بوثائق التأمين لسداد أقساط التأمين، وفقاً لنوع وطبيعة وثائق التأمين. -    توجيه عملاء شركات التأمين باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة بشركات التأمين. -    إلزام شركات التأمين بالمساهمة في تغطية تكاليف علاج المصابين بفيروس كورونا من حملة وثائق التأمين الطبي.

الرقابة المالية: 9% زيادة في قيمة إصدارات سندات التوريق في 2020 رغم "كورونا"

الرقابة المالية: ارتفاع قيمة عقود التأجير التمويلي بنسبة 19.7% خلال الربع الأول من 2020